اخبار

واشنطن عن مقترح الهدنة: “الكرة في ملعب حماس”.. والوصول لحل الدولتين يحتم علينا إنهاء الحرب

اعتبر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، أن “الكرة في ملعب حماس” فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق للتهدئة في غزة.

وقال سوليفان لشبكة “سي بي إس” التلفزيونية الأميركية، الأحد، إن الولايات المتحدة تعتقد أنه من الضروري التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين المتبقين ومنهم أميركيون، خلال هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وقال: “هذا يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة. وسنضغط من أجل ذلك دون كلل. ومن أجل ذلك، فهذه أولوية قصوى بالنسبة لنا”.

وأضاف أن “الكرة في ملعب حماس” عندما يتعلق الأمر بمثل هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن الإسرائيليين طرحوا اقتراحا.

وتابع “سيتعين على حماس أن تقول نعم، وسنواصل الضغط في كل اتجاه.. هل الصفقة قريبة جدا؟ لا أستطيع أن أقول ذلك، لكنه شيء يمكن أن يتطور بسرعة كبيرة. لا أستطيع أن أقول إنها قاب قوسين أو أدنى”.

ومن جهة أخرى، قال سوليفان إن القضايا الإنسانية في غزة ستكون على رأس أولويات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته الحالية للشرق الأوسط.

وبلينكن في طريقه إلى الشرق الأوسط في جولة يزور خلالها إسرائيل ومصر وقطر والسعودية والضفة الغربية هذا الأسبوع.

وسيكون على رأس أولويات بلينكن في هذه الجولة تأمين المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة الذين يعانون ضائقة شديدة، مع استمرار الهجمات الإسرائيلية منذ شهور.

وقال سوليفان: “احتياجات الشعب الفلسطيني ستكون في المقدمة وفي قلب الأولويات”.

وفي مقابلة مع قناة الحرة الأميركية قال سوليفان: “حل الدولتين يجب أن يترافق مع ضمان أمن إسرائيل من خلال دمجها في المنطقة إلى جانب جيرانها، والوصول لذلك يحتم علينا إنهاء الحرب في غزة بطريقة تحمي أمن إسرائيل.. وهذا يبدأ بالوصول إلى صفقات الرهائن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى