اخبار البحرين

بحضور عدد من كبار المسؤولين والسفراء.. تدشين كتاب “الوطن العربي في فكر حمد بن عيسى” للكاتبة لولوة بودلامة

المنامة في 08 مايو/ بنا / تزامناً مع استضافة مملكة البحرين أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين والتي تعقد لأول مرة في مملكة البحرين، وبحضور عدد من كبار المسئولين وعدد من سفراء الدول العربية، دشنت مساء اليوم الكاتبة والأكاديمية الدكتورة لولوة بودلامة كتابها الجديد ضمن سلسة تحليل الخطابات الملكية بعنوان “الوطن العربي في فكر حمد بن عيسى” وذلك بقاعة صحيفة الأيام.

ووصف سعادة السيد نبيل بن يعقوب الحمر مستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام في كلمته التي ألقاها خلال الحفل، كتاب “الوطن العربي في فكر حمد بن عيسى” بأنه دراسة تحليلية تسلط الضوء على فكر ورؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه خلال 25 عاماً، كما يعكس الكتاب إنجازات جلالته على الصعيد العربي وإرادته الثابتة في تحقيق التقدم والازدهار لشعبة وبلاده.

وأكد سعادته أن الكاتبة استطاعت أن تتطرق إلى فكر ورؤية جلالة الملك المعظم بقوة الوصف في الإصدار الجديد لتكون فرصة للجميع بتبادل الأفكار والتجارب المستفادة من فكر جلالة الملك المعظم والاستلهام من حكمته، مشيداً بالكاتبة الدكتورة لولوة وخبرتها وقدرتها المتميزة على التحليل والعرض.

وأختتم كلمته بالشكر للدكتورة للولوة بودلامة على الإصدار الجديد الذي يضيف للمكتبة البحثية والثقافية في مملكة البحرين مزيداً من الثراء.

ومن جانبها، هنأت السيدة هالة بنت محمد جابر الأنصاري مستشار جلالة الملك المعظم للشؤون الثقافية والعلمية خلال كلمتها الدكتورة لولوة بودلامة على إصداراتها القيمة التي هي موضع اشادة ويستشعرها كل مهتم ومطلع على مسيرة العمل الثرية لحضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه كقائد عروبي بامتياز.

وأكدت أن مضمون الكتاب يأخذ القارئ في رحلة فكرية تنتقل بين محطات مفصلية في مسيرة التاريخ الحديث للوطن العربي بقضايا وأحداثه وتقلبات مشهده، ليتضح من خلالها طبيعة وأبعاد المواقف الثابتة لجلالة ملك البلاد المعظم تجاه تلك القضايا التي هي في الواقع حجر الزاوية للسياسة البحرينية الخارجية المتميزة بوضوح رسائلها، ورجاحة توجهاتها.

وقالت “إن في وجهة نظري تفوق الكتاب في ثلاث نواحٍ، أولها التركيز على جانب مهم من فكر ملك البلاد المعظم، لتوضيح المكانة الرفيعة التي تحتلها القضايا العربية بحرينيا، وثانيا إن أول إصدار يبدأ بالنزول في عمق هذا الفكر الذي يتبنى نهج الإصلاح والتطوير أينما حلت رؤيته، وذلك بهدف فهمه وتتبع أثره، وثالثا حسن اختيار التوقيت بالتزامن مع قمة البحرين التاريخية المترقبة ومناسبة اليوبيل الفضي لحكم جلالته الذي تستمر البحرين بالاحتفاء بانجازات العهد الزاهر خلال هذا العام”.

وفي السياق ذاته، أوضحت الدكتورة لولوة بودلامة بأن الكتاب يتكون بمقدمته التي كتبها الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية، ثم تأتي الخمسة فصول حيث يناقش الفصل الأول منه مضامين وأقوال حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه حول الوطن العربي، ودراسة تحليلية توضح روابط العلاقة بين مملكة البحرين والوطن العربي.

وأضافت أن الفصل الثاني يناقش جامعة الدول العربية في فكر جلالة الملك المعظم فلطالما آمن جلالته بأهمية التضامن العربي، وقد انعكس هذا الإيمان من خلال مختلف المحطات في خطابات جلالته الملكية التي جاءت مؤكدةً دائمًا للدور المحوري للجامعة العربية ودورها كتحالف عربي مؤثر وقوي في المنطقة والعالم.

وتحدث الفصل الثالث عن القضايا العربية في فكر جلالة الملك وقد احتلت القضية الفلسطينية جزءاً كبيراً من هذا الفصل، وتناول الفصل كذلك كلا من القضية اليمنية والعديد من الشأن العربي في العديد من الدول كمصر وسوريا ولبنان والسودان والصحراء المغربية والجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، كما تناول القضايا البيئة، والطاقة والتغير المناخي، وكذلك مكافحة الإرهاب.

وأشارت إلى أن الفصل الرابع تناول مبحثا حول حقوق الإنسان في فكر جلالة ملك البلادالمعظم حفظه الله، أما الفصل الخامس فتحدث عن الخليج العربي.

واختتمت الدكتورة لولوة البودلامة بالشكر الجزيل لوزارة الخارجية على الدعم في توفير المصادر اللازمة التي أثرت الكتاب، متمنية أن يكون هذا الكتاب مرجعا علميا بحرينيا يرفد مكتبات الدول العربية بأهم ما تناوله حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه حول “الوطن العربي”.

جدير بالذكر، أن كتاب “الوطن العربي في فكر حمد بن عيسى” يعتبر الكتاب الرابع ضمن سلسلة تحليل الخطابات الملكية السامية حيث سبقه كتاب “قراءة في خطابات حمد بن عيسى” و”إضاءات وطنية من فكر حمد بن عيسى” و “النهج الوطني في فكر حمد بن عيسى”.

من: نورة البنخليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى