منوعات

زراعة عين كاملة … نجاح أول عملية في العالم


08:00 ص


السبت 11 نوفمبر 2023

أ ف ب :

في واقعة جديدة من نوعها، نجح أطباء في المركز الطبي بجامعة نيويورك، أمس الخميس، في أول عملية جراحية لزرع عين كاملة وجزئية للوجه في العالم، لمحارب سابق من أركنساس، يبلغ من العمر 46 عاماً، كان تعرض لصعقة كهربائية عالية الجهد، أثناء عمله.

وتعد هذه الجراحة إنجازا يحمل آمالاً لمن فقدوا البصر في عين، مع العلم أنّ المريض لم يسترجع حتى اللحظة قدرته على الرؤية، نقلًا عن 24.

وحسب بيان مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك، فإن العين المزروعة تظهر “علامات صحية”، ولكن لا يعرف إذا كان المريض سيتمكن من الرؤية أم لا.

وفي مؤتمر صحافي، قال الدكتور إدواردو رودريغيز الذي قاد العملية، إن النتيجة “أذهلت” الخبراء.وقال : “ملايين فقدوا قدرتهم على الرؤية، ونحن لا نؤكّد أننا سنحلّ هذه المشكلة اليوم، لكننا بُتنا بلا شك قريبين جداً من ذلك”.

واستغرقت العملية نحو 21 ساعة في نهاية مايو (أيار) الماضي،وبعد نحو 5 أشهر على الجراحة، تستمر عين المريض في إظهار علامات إيجابية بينها استمرار تدفق الدم إلى شبكتها.

وبالإضافة إلى العين اليسرى وما يحيط بها، أقدم الجراحون أيضاً على زرع أنف وشفتين وأنسجة أخرى من الوجه من متبرع.

وتعرض آرون جيمس، في 2021 لحادث سير كبير تسبب في اصطدام وجهه بخط كهرباء عالي الضغط. وتناول مثبطات مناعة لتفادي رفض جسمه الزرع التي أُجريت لوجهه، فيما تبيّن أنّه المريض المثالي لزرع عين كاملة.

وخلال المؤتمر الصحافي، ظهر جيمس الذي لا تزال عينه اليمنى تعمل بشكل طبيعي، ووجهه مكشوفاً بالكامل لكنّ عينه اليسرى مغطاة تحت جفنه الذي يعجز حتى الآن عن تحريكه بشكل طبيعي.

وتوجّه المريض بالشكر إلى المتبرّع وعائلته. وقال: “كان يتعيّن أن نبدأ من مكان ما، وآمل أن تساعد هذه العملية في تحسين الزرع للمريض التالي، حتى لو لم أستعد نظري”.

هذا ما يحدث لجسمك عند التوقف عن شرب المشروبات الغازية لمدة 30 يومًا

سيدة جمعت بين 4 أزواج في وقت واحد.. والسبب صادم

مركزين مع غيرهم.. مواليد 4 أبراج فضوليين للغاية – هل أحدهم في حياتك

5 أبراج تتخلص من العلاقات السامة قبل نهاية 2023

تغير جذري والحظ هيجري وراهم.. 4 أبراج النحس هيبعد عنها في نوفمبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى