اخبار الإمارات

لاتفوتك.. علامات تحذيرية لنقص الفيتامينات والمعادن وكيفية معالجتها

متابعة يوسف اسماعيل

 

في عالم اليوم المليء بالخيارات الغذائية المتنوعة، قد يبدو من المفاجئ أن الكثير من الناس لا يحصلون على الكمية الكافية من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

 

ومع ذلك، فإن نقص هذه المواد الغذائية الحيوية له آثار صحية خطيرة يجب أن ننتبه إليها.

 

أولاً، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين “سي” إلى ضعف الجهاز المناعي وزيادة عرضة الشخص للعدوى والأمراض. كما قد يؤدي إلى ظهور بثور وتورم في اللثة وسهولة النزيف. ويمكن علاج هذا النقص عن طريق تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين “سي” مثل البرتقال والفلفل الحلو والبروكلي.

 

أما نقص فيتامين “أ” فقد يؤدي إلى مشكلات في الرؤية، خاصة في الإضاءة الخافتة، وجفاف العين والجلد. وقد يتطور إلى مشاكل أكثر خطورة مثل العمى الليلي. ويمكن الحصول على فيتامين “أ” من الكبد وصفار البيض والجزر والبطاطا الحلوة.

 

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي نقص فيتامين “د” إلى ضعف العظام والأسنان وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام. ويمكن الحصول على فيتامين “د” من التعرض لأشعة الشمس، أو تناول الأطعمة الغنية به مثل السمك الدهني والبيض.

 

كما أن نقص فيتامين “ب12” قد يؤدي إلى أعراض مثل الشعور بالتعب والإرهاق والدوخة والتخبط. وفي حالات شديدة، قد يؤدي إلى فقر الدم. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم والأسماك والبيض واللبن.

 

وعلاوة على ذلك، قد يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم وشعور بالتعب والإرهاق والصداع والدوخة. ويمكن الحصول على الحديد من اللحوم الحمراء والسبانخ والفاصوليا والبقوليات.

 

تابعنا

            


الإعلامية فريال زياري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى