اخبار البحرين

مصر تفتح أبوابها لاستثمارات القطاع الخاص في مشروعات طاقة الرياح

القاهرة في 05 مايو/ بنا / قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ) في تقرير لها اليوم إن الحكومة المصرية وضعت استراتيجية طموحة للطاقة المتجددة، ووفرت حوافز جذابة لجذب الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي، خاصة أن مصر تتمتع بموقع جغرافي متميز يجعلها من أفضل الدول في العالم لمشروعات طاقة الرياح.

 

وأشار التقرير إلى أن مصر تشهد حاليًا تنفيذ العديد من مشروعات طاقة الرياح بقدرات كبيرة تنفذها شركات عالمية ومحلية رائدة في مجال الطاقة المتجددة.

 

وذكر التقرير أن منظمة (جلوبال إنيرجي مونيتور) تشير إلى أن مصر تحتل المرتبة الثانية في المنطقة العربية في إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بمعدلات إنتاج تبلغ نحو 3.5 جيجاوات، وتستهدف الوصول بها إلى نحو 6.8 جيجاوات (نحو 1.6 جيجاوات من طاقة الرياح ونحو 1.9 جيجاوات من الطاقة الشمسية) خلال العام الجاري.

 

وأوضح أن الحكومة المصرية أعلنت يوم الخميس الماضي عن تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة إجمالية 8 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج، بالتعاون مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى اتفاقية لإنشاء محطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات في خليج السويس ستوفر لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي سنويًا، ومحطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجا وات غرب سوهاج.

 

تواصل مصر جهودها في مجال الطاقة المتجددة ونجحت في رفع حصتها من توليد الكهرباء إلى حوالي 22% في السنوات الأخيرة، وتستهدف وصول نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى حوالي 42% بحلول عام 2030، لتشمل 14% من طاقة الرياح، 21% من الطاقة الشمسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى