منوعات

يستدعي الذهاب للمستشفى.. احذر الشعور بهذا الألم في القدمين


11:00 م


الخميس 17 أغسطس 2023

كتبت- أسماء مرسي

نعاني جميعًا من آلام القدمين من وقت لآخر، وفي معظم الحالات لا تستدعي القلق بشأنها، لكن إذا كنت تعاني بعض الأعراض في قدميك وكنت مصابًا بمرض السكري، فعليك الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور.

يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع مستويات السكر بالدم الاهتمام بأقدامهم، لأنهم يعانون من اعتلال الأعصاب السكري.

يحدث هذا عندما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم مع مرور الوقت، إلى إتلاف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، وفقًا لصحيفة “thesun” البريطانية.

الاعتلال العصبي المحيطي، هو مرض يشير إلى تلف الأعصاب الذي يُصيب عادة القدمين والساقين، أولئك الذين يعانون من هذا غالبًا ما يكون يشعرون بـ وخز وتنميل وألم في القدمين.

والخطير في الأمر هو أنه عندما يفقد شخص ما الشعور في قدميه، فإنه لن يلاحظ الجرح الذي يُصيبه.

ويُوصي مرضى السكري بمراقبة الجروح أو التقرحات أو البقع الحمراء أو التورم أو البثور المليئة بالسوائل أو التشوهات التي تُصيب الأظافر، فهذه كلها تؤدي إلى الإصابة بعدوى أو تعفن الدم أو البتر، وهذا يمكن أن يشار إليه باسم “هجوم القدم”.

في بعض الأحيان، يُصاب مريض السكري باحمرار وتورم القدم، وتقرحات يمكن أن ينتشر بسرعة، ويؤدي هذا الأمر إلى اعتلال صحة المريض بشكل كبير، ويصيبه بما يعرف بـ”تعفن الدم”، وهو أحد الأسباب التي تسبب الوفاة إذا لم تُعالج بسرعة، ويؤدي في حالة أقل خطورة إلى بتر الأقدام.

ولا يدرك بعض الأشخاص في البداية أن الأعراض التي يعانون منها قد تكون مميتة.

على سبيل المثال، إذا كان الشخص مصابًا بمرض القدم السكرية، أو لديه اعتلال عصبي، ويعاني من خدر في القدمين، أو لاحظ وجود قرحة أو تورم في القدمين أو احمرارها، أو تغير لون القدم، فهذا يعني أنك مصاب بـ الغرغرينا، ويجب أن تذهب إلى المستشفى على الفور في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً

أطعمة تساعد في منع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

لتقليل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول.. ماذا تفعل؟

كيف يؤثر مرض السكري على الصحة العقلية؟.. وهذه الفئات الأكثر عرضة لذلك

في مشهد مروع.. القبض على صيني بالمطار لسبب صادم- ما القصة؟

مقتل رجل وإصابة آخرين في جنازة بالهند لسبب لن تتوقعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى