منوعات

يتجاهلها كثيرون.. احذر أعراض رئيسية لمرض خطير


04:00 م


السبت 12 أغسطس 2023

كتب – سيد متولي

يربط الكثير منا بين الاكتئاب والشعور بالحزن أو المزاج السيئ، ومع ذلك، هناك عرض واحد يمكن التغاضي عنه في كثير من الأحيان، وهي انعدام التلذذ، فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة التي كانت تتمتع بها من قبل.

ووفقًا لـ سيارا مكابي، أستاذة علم الأعصاب وعلم الأدوية النفسي والصحة العقلية بجامعة ريدينج ببريطانيا، فإن انعدام التلذذ يؤثر على ما يصل إلى 75 في المائة من الأفراد المصابين بالاكتئاب، ورغم انتشاره، فإنه لا يزال أحد أكثر الأعراض صعوبة في المعالجة، وفقا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.

ويشير انعدام التلذذ إلى انخفاض الاهتمام أو المتعة في جميع الأنشطة التي كانت ممتعة في السابق تقريبًا، حتى إذا كان الشخص لا يشعر بالحزن أو الاكتئاب، فإن المعاناة من انعدام التلذذ باستمرار لمدة أسبوعين على الأقل يمكن أن تؤدي إلى تشخيص الاكتئاب.

في حين أن انعدام التلذذ مرتبط بشكل شائع بالاكتئاب، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض حالات أخرى مثل الفصام واضطرابات القلق ومرض باركنسون، وغالبًا ما يلقى انعدام التلذذ اهتمامًا أقل في استراتيجيات علاج الاكتئاب.

وتُعالج الحالات الخفيفة من الاكتئاب عادةً بالعلاج بالكلام، بينما قد تتضمن الحالات الأكثر اعتدالًا أو الشديدة الأدوية المضادة للاكتئاب، ومع ذلك، فإن أكثر من نصف الأفراد المصابين بالاكتئاب لا يستجيبون لتوصيات العلاج الأولية، وحوالي 30 بالمائة يستمرون في الشعور بالأعراض حتى بعد تغيير العلاج.

أحد التفسيرات المحتملة لمعدلات الاستجابة المنخفضة هذه هو أن مناهج العلاج الحالية لا تستهدف بشكل كاف انعدام التلذذ، تركز العلاجات التقليدية في المقام الأول على معالجة الحالة المزاجية المكتئبة وعمليات الدماغ الأساسية المرتبطة بالتفكير السلبي، وبالمثل، فإن معظم الأدوية المضادة للاكتئاب تستهدف بشكل أساسي مستويات السيروتونين في الدماغ ، مما يؤثر على كيفية معالجة المعلومات السلبية.

ونظرًا لأن انعدام التلذذ ينطوي على إحساس منخفض بالبهجة في الحياة، فقد تكون العلاجات مثل التنشيط السلوكي (شكل من أشكال العلاج بالكلام) أكثر فعالية في معالجة هذه الأعراض، يهدف التنشيط السلوكي إلى مساعدة الأفراد المصابين بالاكتئاب على اتخاذ خطوات صغيرة نحو إعادة الانخراط في أنشطة ممتعة.

ومع ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن التنشيط السلوكي ليس أكثر فعالية من العلاجات القياسية لإدارة انعدام التلذذ، قد يكون هذا بسبب نقص الحافز المتأصل في انعدام التلذذ، مما يجعل من الصعب على المرضى الانخراط في أي علاج، حتى تلك التي قد تفيدهم أكثر.

وربطت الأبحاث أيضًا عدم التلذذ بخلل في نظام المكافأة في الدماغ، لذلك، قد توفر العلاجات التي تركز على تحسين معالجة المكافأة راحة أكبر من انعدام التلذذ مقارنة بالنهج الحالية.

ومع ذلك، فإن نظام المكافأة في الدماغ معقد ويتضمن عمليات فرعية مختلفة، بما في ذلك الترقب والتحفيز والمتعة والتعلم عن المكافآت، إن فهم كيفية عمل هذه العمليات الفرعية في الأفراد المصابين بانعدام التلذذ أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات علاج أكثر استهدافًا.

وربطت الأبحاث أيضًا عدم التلذذ بخلل في نظام المكافأة في الدماغ، لذلك، قد توفر العلاجات التي تركز على تحسين معالجة المكافأة راحة أكبر من انعدام التلذذ مقارنة بالنهج الحالية.

ومع ذلك، فإن نظام المكافأة في الدماغ معقد ويتضمن عمليات فرعية مختلفة، بما في ذلك الترقب والتحفيز والمتعة والتعلم عن المكافآت، إن فهم كيفية عمل هذه العمليات الفرعية في الأفراد المصابين بانعدام التلذذ أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات علاج أكثر استهدافًا.

في حين أن انعدام التلذذ يمثل تحديات، فهناك أمل للمتضررين منه، أظهرت العلاجات الكلامية التي تتناول معالجة المكافآت على وجه التحديد نتائج واعدة في الحد من انعدام التلذذ، قد يكون علاج الاكتئاب المعزز، وهو شكل جديد من العلاج بالكلام يستهدف التجارب السلبية والإيجابية، أكثر فعالية من العلاج السلوكي المعرفي في علاج الاكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الأدوية المضادة للاكتئاب التي تستهدف الناقلات العصبية المشاركة في نظام المكافأة، مثل الدوبامين، مناسبة بشكل أفضل للأفراد المصابين بانعدام التلذذ.

وأظهرت الدراسات المبكرة التي استكشفت عقاقير مثل الكيتامين، والتي يمكن أن تؤثر على نشاط الدوبامين، إمكانية علاج انعدام التلذذ.

على الرغم من صعوبة إيجاد الدافع عند المعاناة من انعدام التلذذ، إلا أن دمج الأنشطة أو الهوايات الممتعة في الحياة اليومية قد يساعد في تخفيف الأعراض.

ومن الضروري عدم تجاهل مشاعر انعدام التلذذ أو أعراض الاكتئاب الأخرى وطلب المساعدة والعلاج اللازمين، يمكن أن تكون مشاركة مشاعرك مع أحد أفراد أسرتك أو استشارة طبيب هي الخطوات الأولى نحو إيجاد الدعم واستعادة الشعور بالمتعة والاهتمام بالحياة.

اقرأ أيضا:

احذر.. مشروب تناوله قد يصيبك بأمراض الكبد والسرطان

طفل رضيع يشعر بالاختناق بعد تناول الشاي.. ما قصته؟

أم ترفض التخلص من القمل في شعر طفلتها لهذا السبب

ما التفسير النفسي لرؤية عودة الميت للحياة مرة أخرى في الحلم؟

“ديون كتير أوي”.. أزمات مالية يتعرض لها مواليد 4 أبراج الفترة المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى