منوعات

علامات إذا ظهرت على الجلد فأنت مصاب بداء السكري.. احذرها


04:30 م


الجمعة 18 أغسطس 2023

كتبت- نرمين ضيف الله

قال الدكتور هيثم رضا بدر استشاري السكر والغدد الصماء، بكلية الطب جامعة المنوفية، إن هناك علامات إذا ظهرت على الجلد تدل على الإصابة بمرض السكري، لذا إذا وجدتها تظهر على الجسم بشكل متكرر لا يجب تجاهلها.

والسكري واحد من أكثر الأمراض انتشارا حول العالم بين الأشخاص، وعبارة عن زيادة معدل السكر في الدم عن المستوى الطبيعي.

وأوضح استشاري السكر والغدد الصماء، لـ”مصراوي”، أن مرض السكري، من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، حيث يجهل كثيرون من المرضى أعراضه، كما أنه يحدث عندما لا يتمكن الجسم من امتصاص السكر (الجلوكوز) في خلاياه للحصول على الطاقة.

وأشار إلى أنه من الضروري ملاحظة أي تغيرات تظهر على الجسم ومن الأعراض الشائعة على الإصابة بالسكري الدوخة وضبابية العين والزغللة والعطش بشكل مستمر، والتبول كثيرا، وفقدان الوزن.

واستكمل أن هناك مشكلات تظهر على الجلد تدل على الإصابة بالسكري، ويرجع ذلك لضعف الدورة الدموية وانخفاض حساسية الأعصاب، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

وجود قشور على الجسم نتيجة للحكة.

ظهور بثور على الجلد.

شفاء الجروح بشكل بطيء.

وجود خطوط داكنة حول الرقبة والإبط.

جفاف البشرة واحمرارها.

ظهور دمامل بالجسم.

هل ظهور الدمامل علامة على الإصابة بالسكري؟

ظهور الدمامل فجأة على الجسم قد يدل على ارتفاع مستويات السكري في الدم، وتختفي بمجرد اعتداله، لكنها من علامات الجلد التي تنذر بالسكري، ويجب الانتباه عند ظهورها في أجزاء بالجسم مثل الوجه، والجفن، لكي نسيطر على مستويات السكر في الدم.

ووفقًا لـ”WebMd” المعني بالصحة، فإن الدمامل من علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم، والتي أشار إليها على أنها عبارة عدوى بكتيرية تؤدي إلى ظهور دمل “نتوء أحمر رقيق على حافة الجفن”

وأوضحت مستشفى جونز هوبكنز ميديسين بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الأشخاص المصابون بداء السكري سواء كان معروفًا لهم أم لا، معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بدمل الجفن، وقد تشمل أعراض الدمل ما يلي:

-تورم أو احمرار في الجفن.

-الشعور بوجود شيء ما في عينيك.

-الانزعاج من الضوء الساطع.

-تمزق وتقشر العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى