منوعات

“صعب اكتشافه ونادر جدا”.. 6 علامات لـ سرطان لا يعرفه كثيرون


05:00 م


الثلاثاء 15 أغسطس 2023

كتبت- شيماء مرسي

هناك أكثر من 200 نوع مختلف من السرطان يتم تحديدها عادة حسب مكان ظهورها في الجسم.

ومع ذلك، هناك العديد من السرطانات التي لا يعرفها الكثير منا، ومن ضمنها هو “الورم المخاطي الصفاق الكاذب” والذي يشار إليه أيضًا باسم سرطان “البطن الهلامي”، وهو نوع نادر جدًا.

ما هو؟

عادة ما يبدأ الورم المخاطي الكاذب البريتوني ، أو PMP ، في الزائدة الدودية كنمو صغير يسمى الورم الحميد، ومع ذلك، يختلف عن أنواع الأورام الحميدة التي تسبب سرطان الأمعاء.

وفي حالات قليلة يبدأ أيضًا في أجزاء أخرى من الأمعاء أو المبايض أو المثانة، حسب ما ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

أوضح مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “ينتشر هذا الورم في النهاية عبر جدار الزائدة الدودية أو في أي مكان آخر يبدأ فيه، ثم تنتشر الخلايا السرطانية إلى بطانة التجويف البطني (الصفاق) وتنتج هذه الخلايا السرطانية المخاط”.

ويتجمع هذا المخاط في البطن كمادة شبيهة بالهلام تسمى mucin ومن هنا جاءت تسميته بـ بطن الهلام، على عكس السرطانات الأخرى، لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ولكنها تنمو وتنتشر داخل البطن.

بالإضافة إلى ذلك تنتشر الخلايا السرطانية عمومًا باتباع تدفق السائل البريتوني، كما إنها تلتصق بالغشاء البريتوني وهو “الغشاء الذي يبطن تجويف البطن” في أماكن معينة.

وبالتالي ينتجون مخاطًا يتجمع داخل البطن ويؤدي في النهاية إلى ظهور الأعراض، وبدون علاج، سوف يستحوذ على التجويف البريتوني وتضغط على الأمعاء والأعضاء الأخرى.

وتتطور هذه الحالة ببطء شديد وقد تمر سنوات قبل ظهور أي أعراض لهذا النوع من السرطان، وبسبب هذا فقد انتشر عادة إلى ما بعد الزائدة الدودية قبل التشخيص.

الأعراض:

ألم في البطن أو الحوض.

انتفاخ البطن.

التغييرات في عادات الأمعاء.

الفتق (انتفاخ في جدار البطن أو الفخذ).

فقدان الشهية.

الشعور بالامتلاء.

عند النساء يسبب أيضًا مشاكل في الخصوبة، وقد تكون الأعراض نتيجة مشكلة أخرى أقل خطورة ولكن لا يزال من المهم التحدث إلى الطبيب إذا لاحظت أي علامات.

اقرأ ايصًا

مشروب شائع يسبب رائحة الفم الكريهة- طبيب يحذر

7 علامات غير متوقعة تكشف إصابتك بسرطان البروستاتا

8 فئات أكثر عرضة لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

حسام موافي يكشف: عدم تناول هذا المشروب في الصيف يهدد صحتك

خبير تغذية ينصح بتجنب شرب الشاي ليلا لهذا السبب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى