منوعات

دراسة تكشف عن تأثير فيتامين ب12 في تجديد الأنسجة و إعادة برمجة الخلايا


12:00 م


السبت 18 نوفمبر 2023

كشف باحثون بقيادة الدكتور مانويل سيرانو في ” IRB Barcelona”، أن فيتامين ب12 بفوائده التي لا حصر لها، يلعب أيضًا دورًا محوريًا في إعادة برمجة الخلايا وتجديد الأنسجة، ونشرت النتائج في مجلة “Nature Metabolism “.
وكان تركز البحث على عملية تجريبية تعرف باسم “إعادة البرمجة الخلوية” والتي تعد من المراحل الأولى لإصلاح الأنسجة، كما وجد فريق IRB، أن إعادة البرمجة الخلوية في الفئران تستهلك كميات كبيرة من فيتامين ب 12، في الواقع، يصبح استنفاد فيتامين ب 12 عاملاً مقيدًا يؤخر ويضعف بعض جوانب عملية إعادة البرمجة، وفقًا لما ذكره موقع “medicalxpress”.

الإمكانات العلاجية في التهاب القولون التقرحي

وقد أثبت الباحثون صحة النتائج التي توصلوا إليها في نموذج لالتهاب القولون التقرحي، مما يدل على أن الخلايا المعوية التي تبدأ في الإصلاح تخضع لعملية مشابهة لإعادة البرمجة الخلوية وتستفيد أيضًا من مكملات فيتامين ب 12، يمكن للمرضى الذين يعانون من أمراض الأمعاء أن يستفيدوا من مكملات فيتامين ب12.

يقول الدكتور مانويل سيرانو : “يكشف بحثنا عن الدور الحاسم لفيتامين ب 12 في إعادة برمجة الخلايا وإصلاح الأنسجة. وتبشر هذه النتائج بالطب التجديدي، مع إمكانية إفادة المرضى من خلال تحسين التغذية”.

فهم دور فيتامين ب 12 في إعادة البرمجة الخلوية

في هذه الدراسة، بحث الباحثون في المتطلبات الأيضية لإعادة البرمجة الخلوية ووجدوا أن فيتامين ب 12 هو عامل مقيد لفرع معين من عملية التمثيل الغذائي يشارك في تفاعل يعرف باسم المثيلة. على وجه التحديد، يتطلب الحمض النووي للخلايا التي تبدأ إعادة البرمجة أو إصلاح الأنسجة مستويات عالية جدًا من تفاعل المثيلة هذا وبالتالي من فيتامين ب 12.

واكتشف الباحثون أن نقص فيتامين ب12 أثناء إعادة البرمجة أو إصلاح الأنسجة أدى إلى تغيرات جينية كبيرة، مما أدى إلى أخطاء في وظيفة جينات متعددة.

تؤكد الدكتورة مارتا كوفاتشيفا، المؤلفة الأولى للدراسة وباحثة ما بعد الدكتوراه في نفس المختبر، أن “مكملات فيتامين ب 12 صححت هذا الخلل، مما أدى إلى تعزيز دقة وظيفة الجينات وتحسين كفاءة إعادة البرمجة بشكل عام”.

دراسة منفصلة تربط فيتامين ب 12 بانخفاض الالتهاب

نشرت المجموعة التي يقودها الدكتور سيرانو مؤخرًا دراسة أخرى ، بالتعاون مع مختبر الدكتورة روزا لامويلا رافينتوس في جامعة برشلونة (UB)، والدكتور رامون إستروش في مستشفى كلينيك في برشلونة، والتي خلصوا فيها إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين ب 12 في الدم لديهم مستويات أقل من علامات الالتهاب (IL-6 وCRP).

ولاحظ الباحثون أيضًا وجود علاقة مماثلة لدى الفئران المسنة. تشير هذه الملاحظات إلى أن فيتامين ب 12 يمارس عملًا مضادًا للالتهابات عن طريق تقليل هذه العلامات في الجسم، كما أنها توفر رؤى قيمة حول الفوائد الصحية المحتملة لفيتامين ب 12.

“يظهر في المرحاض”.. عرض غير متوقع لإصابتك بسرطان البروستاتا

“قلبهم دليلهم”..4 أبراج يملكون الحاسة السادسة ويتوقعون الشيء قبل حدوثه

خبيرة أبراج تكشف عن حظوظ 6 أبراج في شهر نوفمبر ” تحولات كبيرة”

خلال دقائق.. مشروب سحري يخفض ارتفاع نسبة السكر بالدم

أب يحبس ابنته الصغيرة في السيارة لمدة 5 ساعات- والسبب مفاجأة صادمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى