منوعات

تضخم الغدة الدرقية.. مضاعفات خطيرة يجب الحذر منها


06:00 ص


الأربعاء 13 سبتمبر 2023

د ب أ:

لتضخم الغدة الدرقية أسباب عدة تكمن في نقص اليود، والتهابات الغدة الدرقية مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو وداء جريفز، وأورام الغدة الدرقية الحميدة والخبيثة وتعرض الغدة الدرقية للهجوم بواسطة أورام خبيثة أخرى.

وبحسب الجمعية الألمانية للجراحة العامة وجراحة البطن، فإن أعراض تضخم الغدة الدرقية تتمثل في تورم ظاهر للعيان وملموس في حجم الغدة الدرقية وصعوبات البلع والشعور بوجود جسم غريب وضيق وضغط في الحلق والرغبة الملحة في تنظيف الحلق وبحة الصوت.

مضاعفات خطيرة

ويجب استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض لتجنب المضاعفات الخطيرة، التي قد تترتب على تضخم الغدة الدرقية والمتمثلة في تضيق القصبة الهوائية ومن ثم ضيق التنفس وشلل في الحبال الصوتية وإعاقة تدفق الدم ومن ثم تراكم الدم الوريدي، مما يؤدي إلى تغير لون الجلد إلى الأزرق واحتباس الماء (الوذمة) ودوالي المريء، وفي أسوأ الحالات سرطان الغدة الدرقية.

ويتم تشخيص تضخم الغدة الدرقية من خلال الجس والموجات فوق الصوتية وقياس مستوى الهرمون في الدم وأخذ عينة من الأنسجة عند الضرورة.

ويشمل علاج تضخم الغدة الدرقية العلاج الدوائي والجراحي والنووي (العلاج باليود المشع). كما تلعب التغذية الصحية دورا مهما في العلاج؛ حيث ينبغي تناول الأغذية الغنية باليود مثل منتجات الألبان والأسماك البحرية مثل السلمون والرنجة والماكريل وملح الطعام المضاف إليه اليود.

اقرأ أيضًا:

بعد إصابته.. رجل يكشف عن أول عرضين لسرطان البروستاتا

البصل الأخضر.. 6 أشخاص ممنوعون من تناوله – هذا ما يحدث لهم

في اليدين والقدمين.. احذر علامة تشير إلى السرطان

أعراض غير عادية لمرض السكري من النوع الثاني.. طبيب يكشف

تظهر في العين.. علامات تدل على قرب حدوث سكتة دماغية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى