منوعات

التواصل الاجتماعي وجهاً لوجه يعزز الصحة النفسية


10:00 ص


الإثنين 18 سبتمبر 2023

نصحت دراسة جديدة بتخطي وسائل التواصل الاجتماعي والبدء في المحادثات الشخصية إذا أردت تحسين حالتك المزاجية.

وكشفت الدراسة أن التواصل الاجتماعي وجهاً لوجه يحسن الحالة المزاجية أكثر من السوشيال ميديا، وفق ما ذكر موقع “هيلث داي”.

وعلى الرغم من هذا التحسن في الحالة المزاجية، إلا أن المشاركين في هذه الدراسة ما زالوا يفضلون الرسائل النصية على التحدث مع شخص غريب.

وأجرت الدراسة كريستينا ليكفور طالبة الدكتوراه في جامعة جورجيا، وقسمت بمعاونة فريق البحث المشاركين إلى 4 مجموعات، وتنبأت مجموعتان منها بما سيشعران به تجاه إجراءات التواصل في الدراسة.

وعندما أتيحت للمشاركين 3 خيارات: استخدام الهاتف الذكي، أو الجلوس بمفردك، أو التحدث إلى شخص غريب، كانت تلك المحادثة تحمل أعلى قيمة عاطفية إيجابية في كلا المجموعتين.. وأعقب ذلك استخدام الهاتف الذكي ثم الجلوس منعزلاً.

ثم تم تكليف جميع المشاركين بمهام محددة على الهواتف الذكية، بما في ذلك مشاهدة مقاطع الفيديو، وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو إرسال الرسائل النصية، ومهام أخرى، بما في ذلك التحدث أو الجلوس بهدوء.

شخص غريب

وقالوا إن أكثر ما يستمتعون به، بالترتيب التنازلي، هو: مشاهدة مقاطع الفيديو، والتحدث مع شخص غريب، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية، والجلوس بمفردهم.

ثم أظهر تقييم الحالة المزاجية تحسن مزاج المشاركين في الدراسة بعد التحدث مع شخص غريب، حتى لو قالوا إنهم يفضلون استخدام هواتفهم الذكية.

وعلّقت ليكفور: “تشير هذه النتائج إلى أن الناس قد يستخدمون هواتفهم الذكية، لأنها تمكنهم من الهروب من التجربة غير السارة المتمثلة في البقاء بمفردهم، أو لأنهم لا يدركون أو يمنحون الأولوية للفوائد المزاجية للتفاعل الاجتماعي”.

اقرأ أيضًا:

موافي يكشف عن طعام يهدد صحة الكبد.. فما هو؟

“الملبن الأحمر”.. احذر تناوله إذا كنت من هذه الفئات

5 أشخاص ممنوعون من تناول الفول.. هذا ما يحدث لهم

رجل عانى ورما في المخ يحذر من الأعراض الأولى للإصابة

جرثومة المعدة.. إليك أعراضها- وهؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى