منوعات

الألم الشديد في هذا الجزء من الجسم علامة تنذرك بارتفاع الكوليسترول


03:00 م


الخميس 09 نوفمبر 2023

كتبت- أسماء مرسي:

يعاني عديد من الأشخاص من ارتفاع الكوليسترول، الذي يُطلق عليه اسم “القاتل الصامت”، لأنه لا يسبب أعراضًا في البداية، ومع ذلك، يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

ولكن في الحالات الشديدة، قد تظهر أعراض ارتفاع الكولسترول بسبب تضخم الكبد والطحال، وفقًا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.

وفقًا لمستشفى سيدار سيناي في أمريكا، هناك نوعان رئيسيان من الدهون التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة ولحماية الجسم من البرد، تساعد على تشكيل البروتينات الدهنية، والتي تساهم في التمييز بين الكولسترول الضار والنوع الجيد”.

وتابعت: “أحدها هو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ويُعرف باسم الكوليسترول “الضار”، لأنه يزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية، ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون أقل من 130 ملجم/ديسيلتر”.

وأضافت: “عندما يكون هناك كثير من الكوليسترول في مجرى الدم، يصبح الجسم عرضة لتكوين مزيد من الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية”.

واستكملت: “في النهاية، تلتصق هذه الترسبات بالجدران الداخلية للشرايين وتضيق الممرات، ما يحد من كمية الدم التي يمكن أن تستوعبها الأوعية”.

وأوضحت مستشفى سيدار: “لا توجد أعراض لارتفاع نسبة الكوليسترول إلا إذا كانت الحالة شديدة، في مثل هذه الحالات، تتشكل رواسب الدهون في الوتر والجلد أو حتى تسبب آلام شديدة في المعدة بسبب تضخم الكبد أو الطحال”.

يحدث انتفاخ أو ألم في البطن دون سبب واضح عندما تكون الأوعية الدموية ثلاثية الجليسريد قريبة من أو أكثر من 800 ملجم/ديسيلتر.

تسبب هذه المستويات المرتفعة أيضًا أعراضًا مثل آلام البطن الشديدة، ونوبات الغثيان المتكررة.

يرتبط الكبد بالكوليسترول لأنه مسؤول عن إنتاج وإزالة الكميات الزائدة من الكوليسترول.

عندما يكون النظام الغذائي غنيًا بالكوليسترول، فإنه يميل إلى تكوين دهون حول الكبد، ما يساعد على زيادة خطر الإصابة بتلف الكبد، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويؤدي اختلال وظائف الكبد بدوره إلى إعاقة قدرة العضو على إنتاج الكولسترول أو التخلص منه، ما يؤدي إلى تراكم أكبر.

وأشارت هيئة الخدمات الصحية البريطانية إلى أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يحدث بسبب تناول الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل أكثر انتظامًا.

اقرأ أيضا:

هذا ما يحدث لجسمك عند التوقف عن شرب المشروبات الغازية لمدة 30 يومًا

خطر على صحتهم| أشخاص ممنوعون من تناولها الشكولاتة.. هذا ما يحدث لهم

تحليل لغة جسد بيومي فؤاد خلال كلمته بمسرحية زواج اصطناعي “فيديو”

5 أبراج تتخلص من العلاقات السامة قبل نهاية 2023

طبيب يكشف أول علامة غير متوقعة على نقص المغنيسيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى