منوعات

استراتيجيات الاستثمار وإدارة المشاريع الاستثمارية

تطورت استراتيجيات الاستثمار وإدارة المشاريع الاستثمارية في الآونة الأخيرة خصوصًا مع قدوم جائحة كورونا التي عطلت الكثير من الأعمال بسبب حالات الطوارئ وعدم إيجاد الحرية في الخروج والتواجد في بيئات عملية مليئة بالحشود من الموظفين والعملاء، لكن مثل هذه المشكلة ساهمت في تحسين الافكار التي تهدف لبناء مشاريع استثمارية أفضل وأدت إلى استراتيجيات حديثة يمكنك التعرف عليها في سطور هذا المقال للاستفادة منها في مشاريعك التي تديرها في الوقت الراهن.

استراتيجيات الاستثمار وإدارة المشاريع الاستثمارية

مفهوم استراتيجيات الاستثمار هو الأداة التي يتم تعديل الأعمال من خلالها وتقييمها ويقال أيضًا أنها خطة تهيئ أعمالك الاستثمارية للتقدم داخل إطار واسع، كما أنها تساعدك على الاستثمار في قطاعات متنوعة فلا تتوقف الاستراتيجيات على قطاعًا بعينه إنها مناسبة لكل الفئات الاستثمارية بلا استثناء. 

من الممكن أن تكون الاستراتيجية التي تدير كافة أعمالك بواسطتها قائمة على الأصول النقدية كالسندات التي تحقق للمستثمر فوائد ثابتة، وقد يكون الاستثمار عن طريق الاستراتيجيات ينجذب إلى مجالات مختلفة مثل: العقارات، والطاقة، والعملات إلخ. 

إن استراتيجيات الاستثمار لا يمكن اختيارها عشوائيًا لأن منها ما هو متوافق مع المتقاعدين أصحاب الاعمار الكبيرة ومنها ما هو متوافقًا مع صغار السن، والسبب في ذلك يرجع إلى درجة تفاوت خبرات ومعلومات الأشخاص التي تؤهلهم إلى الاستعداد للمخاطر بمقومات وطرق فعالة في الحفاظ على سلامة المشروع الاستثماري والإنفاق عليه لترقيته وتحسين عوائده.

أهم استراتيجيات الاستثمار وأنواعها

لكل استراتيجية من استراتيجيات الاستثمار فوائدها وأضرارها لذلك من الجيد أن تدرس الموضوع بشكل متقن من خلال دورة أجايل شفت ®AgileSHIFT المعتمدة لكي تحسن اختيار الاستراتيجية المثلى التي يرجى منها أقل قدر من المخاطر التي تصاحبها، وإليكم أفضل استراتيجيات الاستثمار وإدارة المشاريع الاستثمارية في الفقرات الآتية:

1.      Growth Investing Strategy

وتسمى تلك الاستراتيجية باستراتيجية النمو وحصلت على هذا الاسم نسبًة إلى خصائصها التي توفر للمستثمر قدرة على تنمية مشروعاته من خلال تحليلات مكثفة عن الشركات التي يمكن أن تتطور في وقت قصير، ومثل هذه البيانات يمكن الوصول إليها عبر هذه الاستراتيجية لانها توفر جدوى مثالية عن مستوى تصاعد أرباح الشركات، والأرباح التي وصلت لها الشركات المنافسة على مر التاريخ، إلخ. 

إذا كنت تريد أن تعرف إلى من يهمه تلك الاستراتيجية فنخبرك أن الاكثر استخدامًا لها هي قطاعات بيع الأسهم فهي تقدم للمنضمين إليها أرباح منخفضة بحيث يتم الانتفاع من النسب المتبقية في إعادة استثمارها من جديد.

2.      Value Investing Strategy

يمكنك إدارة المحافظ الاستثمارية بمجرد الحصول على شهادة ®PMI-SP – أفضل دورة إدارة جدولة المشاريع والاستمتاع بمهارة عالية في استعمال استراتيجية الاستثمار في القيمة، وهي استراتيجية تعمل بطريقة معاكسة لطريقة استراتيجيات النمو لأنها تميل للوصول إلى داتا شركات مقومة غير متصدرة وليست واقعة في بند أهداف المستثمرين الآخرين. 

هذا يشير إلى أنه من خلال هذه الاستراتيجية يمكنك أنت كمستثمر أن تشتري لك حصة في أسهم هذه الشركات بقيمة مالية منخفضة جدًا.

لكن هذا لا يعني أنه بانخفاض تكلفة الأسهم تصبح الشركة غير جديرة بمساهمة المستثمرين بها لان هناك الكثير من الشركات التي حققت الجودة وصلت إلى هذا المستوى مؤقتًا بسبب مشاكل معينة لم تكن قادرة في الوقت الحالي على مواجهتها، لكن فيم بعد يمكنها التطور والصعود على غيرها من الشركات.

3.      Contrarian Investing Strategies

وهو استثمار يتبعه المستثمر الذي لا يريد السير في نفس تيار السوق خصوصًا بعد ارتفاعه، وبواسطة تلك الاستراتيجية المتخصصة يتم معارضة الطرق التقليدية بصرف الأموال على الأسواق الهابطة وتحديد أهداف استثمارية مناسبة لهذا التغيير.

شهادة Six Sigma:

أول خطوة لك في مجال الاستثمار يجب أن تكون بالتعرف على أنواع الخطط والاستراتيجيات الاستثمارية فنوصيك بالحصول على دورة لين 6 سيجما الحزام الأصفر LSSYB

شهادة Six Sigma هي منهجية وفلسفة تعتمد على البيانات لتحسين العمليات وإدارة الجودة. تم تطويره من قبل شركة موتورولا في الثمانينات ومنذ ذلك الحين تم اعتماده على نطاق واسع من قبل العديد من المنظمات، وخاصة في الصناعات التحويلية والخدمات. الهدف الأساسي لـ Six Sigma هو تحسين كفاءة العملية، وتقليل العيوب، وتعزيز الجودة الشاملة عن طريق تقليل الاختلافات والأخطاء.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى