تكنولوجيا

ضرس العقل المزعج.. لماذا يوجد بين أسنان الإنسان؟


01:20 م


الأربعاء 27 ديسمبر 2023

ضروس العقل هي المجموعة الثالثة من الأضراس الموجودة في الجزء الخلفي من الفم. وهي تشبه الأضراس الأولى والثانية تمامًا، ولكنها قد تكون أصغر قليلاً في بعض الأحيان.

يُطلق عليها عادة ضرس العقل لأنها آخر الأسنان الدائمة التي تظهر بين عمر 17 و25 سنة، عندما تكون أكبر سنًا وأكثر حكمة. ويوجد لدي القرود والغوريلا والشمبانزي أسنان العقل، حسب موقع ساينس ألرت العلمي.

قبل بضعة ملايين من السنين، كان لدى أسلاف الإنسان الأوائل فكان وأسنان أكبر مما لدى البشر اليوم. وتفسير ذلك أن الإنسان وقتها كان يحتاج إلى فكين وأسنان أكثر قوة لأن الأطعمة التي تناولها أسلافنا الأوائل، مثل اللحوم النيئة والنباتات، كانت أكثر صعوبة في المضغ من أطعمة اليوم.

أصبح الطعام اليوم أكثر ليونة مما كان عليه في الماضي بسبب عوامل عديدة، بما في ذلك الزراعة والطهي وتخزين الطعام. إن الطعام الأكثر طراوة وسهولة في المضغ يعني أن مهمة الأسنان أقل صعوبة.

ونتيجة لذلك، تطورت فكوك الإنسان الحديث لتصبح أصغر حجمًا، وأصبحت الوجوه أكثر تسطيحًا من أسلافنا المنقرضين، لأن وجباتنا لا تحتاج نفس الأسنان الكبيرة والحادة التي كانت تتطلبها وجباتهم.

وبالنظر إلى هذه التغييرات، التي حدثت ببطء شديد على مدى ملايين السنين، فإن الأضراس الثالثة – ضروس العقل – قد لا تكون مهمة الآن كما كانت من قبل.

وحاليا، يفقد حوالي 25% من الأشخاص ضرس عقل واحدا على الأقل بشكل كامل، ما يعني أنه لم يتشكل أبدًا، على الرغم من أن الأشخاص لا تنمو لهم أسنان أخرى في بعض الأحيان، إلا أن الأمر أكثر شيوعًا بالنسبة لضرس العقل.

العلماء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك، ولكن قد يكون له علاقة بالجينات التي ورثتها من والديك. يرى بعض العلماء أن عدم وجود ضروس العقل يعد ميزة بالنسبة للإنسان الحديث ذي الفك الأصغر، من المؤكد أنه من الأسهل وضع عدد أقل من الأسنان في فك أصغر.

في بعض الأحيان، بسبب ضيق المساحة، يمكن أن تعلق أضراس العقل داخل عظم الفك ولا تظهر بالكامل أبدًا – أو أنها تظهر جزئيًا فقط.

ويحدث ما يسمى بضرس العقل المنطمر في الفك السفلي أكثر من الفك العلوي، وفي الحالات التي تكون فيها أضراس العقل مرتفعة جزئيًا فقط، يمكن أن يعاني الأشخاص أحيانًا من الألم أو تسوس الأسنان أو التهاب اللثة، ولهذا السبب يقوم طبيب الأسنان بخلعها.

ولكن ضرس العقل لا يحتاج عادةً إلى الإزالة إذا بزغ بالكامل في الفم، وتم وضعه بشكل صحيح وصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى