تكنولوجيا

رعب جديد من الصين.. ابن عم فيروس كورونا قاتل بنسبة 100%


11:27 ص


الخميس 18 يناير 2024

رغم أن الصين لم تحصل حتى الآن على براءة كاملة من تهمة التسبب في نشر وباء كورونا حول العالم، أقدم علماء صينيون على تجربة مثيرة للجدل، على سلالة متحورة من فيروس كورونا قاتلة للفئران بنسبة 100٪.

وهاجمت النسخة القاتلة من الفيروس GX_P2V، أدمغة الفئران التي تم تصميمها لتعكس التركيب الجيني المماثل للبشر، وفقا لدراسة تمت مشاركتها الأسبوع الماضي من بكين، وفقا لنيويورك بوست.

وقال العلماء في دراستهم إن نتائجها تؤكد على خطر انتقال GX_P2V إلى البشر وتوفر نموذجا فريدا لفهم الآليات المسببة للأمراض للفيروسات المرتبطة بـ SARS-CoV-2″.

ويعد الفيروس القاتل نسخة متحورة من GX/2017، ابن عم فيروس كورونا المكتشف في حيوانات البنجولين الماليزية في عام 2017، قبل 3سنوات من تفشي الوباء.

وقتل جميع الفئران المصابة بالفيروس خلال 8 أيام فقط، وهو ما وصفه العلماء بأنه معدل موت سريع و”مدهش”.

وأصاب الفيروس القاتل GX_P2V الرئتين والعظام والعينين والقصبة الهوائية وأدمغة الفئران النافقة.

وفي الأيام التي سبقت نفوقها، فقدت الفئران وزنها بسرعة، وأظهرت وضعية منحنية وتحركت ببطء شديد. وتحولت عيونها إلى اللون الأبيض بالكامل في اليوم السابق للموت.

وقال العلماء، على الرغم من أن هذه الدراسة مرعبة، فهي الأولى من نوعها التي تشير إلى معدل موت بنسبة 100٪ في الفئران المصابة بالفيروس المرتبط بـ “كوفيد-19″، ما يتجاوز بكثير النتائج التي تم الإبلاغ عنها سابقا من دراسة أخرى.

ولا تشير نتائج الدراسة بوضوح إلى مدى تأثيرها على البشر.

وانتقد فرانسوا بالوكس، خبير الأوبئة في معهد علم الوراثة بجامعة كوليدج لندن، البحث ووصفه بأنه “فظيع” و”عديم الجدوى من الناحية العلمية”.

وتابع: “لا تحدد النسخة الأولية مستوى السلامة الحيوية واحتياطات السلامة الحيوية المستخدمة في البحث”.

ودعم أستاذ الكيمياء والبيولوجيا الكيميائية في جامعة روجر، ريتشارد إتش إيبرايت، المخاوف بعبارة بسيطة: “أوافق”.

ولا توجد علاقة بين هذه التجربة ومعهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات، الذي كان مركزا لنظريات التسرب المختبري المحيطة بجائحة “كوفيد-19”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى