تكنولوجيا

دراسة علمية: الباراسيتامول قد يكون ضارا للقلب


04:46 م


السبت 20 أبريل 2024

عادة ما توصف مسكنات الألم المعتمدة على الباراسيتامول، بأنها الأكثر أمانا، غير أن دراسة حديثة تقول إن الباراسيتامول قد يكون ضارا للقلب.

وبناء على تجارب أجريت على فئران المختبر، قال باحثون أمريكيون إن الباراسيتامول تسبب في تغيير البروتينات في أنسجة قلب الفئران.

وقالت الدكتورة جابرييلا ريفيرا، من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، إن الاستخدام المنتظم للأسيتامينوفين بتركيزات تعتبر آمنة، تعادل 500 ملليجرام في اليوم، يتسبب في تغيير العديد من مسارات الإشارات داخل القلب.

وأوضحت أن الدواء تسبب في تغير أكثر من 20 مسارا مختلفًا للإشارات، وقالت: هذه النتائج تدفعني إلى التفكير في المطالبة بتقليل الجرعة اليومية لعقار الأسيتامينوفين ولأقصر مدة ممكنة”.

وحسب الدراسة التي قدمت نتائجا في قمة “علم وظائف الأعضاء” الأمريكية، وجد الباحثون أن الفئران التي تناولت “الباراسيتامول”، أظهرت تغيرات كبيرة في مستويات البروتينات المرتبطة بالمسارات البيوكيميائية المشاركة في مجموعة من الوظائف، وذلك بعد تجربة استمرت 7 أيام.

وقال موقع “TimesNowNews” إن الدراسة حذرت من أن الاستخدام المتوسط إلى العالي للجرعات على المدى الطويل، يمكن أن يسبب مشاكل في القلب، نتيجة للإجهاد التأكسدي أو تراكم السموم.

وأفاد موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أنه “يمكن للبالغين تناول قرصين من “باراسيتامول” 500 ملليجرام، 4 مرات خلال 24 ساعة، ويجب الانتظار مدة 4 ساعات على الأقل بين الجرعات”.

اقرأ أيضا:

32 صورة لأعظم وأغرب المقابر في التاريخ.. مصاصو دماء وملوك وكنوز وضحايا

7 صور لم ترها من قبل.. الذكاء الاصطناعي يتخيل شكل عجائب الدنيا السبع

14 صورة لعجائب المخلوقات.. أطول الحيوانات عمراً على وجه الأرض

34 صورة لأغرب وأعجب الأماكن على وجه الأرض

29 صورة لغرائب الكائنات عن قرب.. لقطات مذهلة بالهاتف المحمول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى