تكنولوجيا

حدث يتكرر مرة واحدة في العمر.. “أم التنانين” في طريقها نحو الشمس (صورة)


12:37 م


الثلاثاء 23 أبريل 2024

تشهد سماء كوكبنا ليلا حدثا لا يتكرر إلا مرة واحدة في العمر، مع عودة مذنب “أم التنانين” إلى النظام الشمسي.

المذنب 12P/Pons-Brooks، أو 12P اختصارا، الذي يبلغ عرضه 34 كيلومترا، يزور حاليا نظامنا الشمسي الداخلي لأول مرة منذ أكثر من 70 عاما، وفقا لموقع مجلة سبيس.

ويراقب المرصد الشمسي الفضائي STEREO-A التابع لناسا عن كثب المذنب الملقب “أم التنانين” أو كما يشتهر أيضا باسم “مذنب الشيطان”، وتمكن من رصده وهو يدنو من أقرب نقطة له من الشمس، المعروفة باسم الحضيض الشمسي، في 21 أبريل.

ومر المذنب بالقرب من كوكب المشتري من منظور المرصد الفضائي، في الوقت الذي ينطلق فيه انبعاث كتلي إكليلي (CME)، وهو طرد كبير للبلازما والمجال المغناطيسي، من الشمس إلى الفضاء.

وفي 21 أبريل، مر المذنب 12P/Pons-Brooks على بعد نحو 116.8 مليون كم (72.6 مليون ميل) من الشمس، وهذا يعادل ثلاثة أرباع مسافة الأرض من الشمس.

واكتسب المذنب اهتماما إعلاميا كبيرا في السنوات الأخيرة بسبب وهجه المفاجئ في السطوع والمظهر المتغير.

وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لهذه التوهجات غير معروف، إلا أن ريتشارد مايلز من الجمعية الفلكية البريطانية يعتقد أن المذنب 12P/Pons Brooks قد يكون واحدا من 10 إلى 20 مذنبا معروفا تحتوي على براكين جليدية نشطة.

ويتوهج المذنب باللون الأخضر المميز في سماء الليل، ويمكن رصده بالعين المجردة، إلا أنه ما زال خافتا، حيث سيبلغ ذروة سطوعه في يونيو 2024، عندما يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض.

ويستغرق الأمر 71.3 سنة ليكمل المذنب دورة كاملة حول الشمس، وهذا يعني أن فرص رؤيته لا تأتي إلا مرة واحدة أو ربما مرتين في العمر.

واكتسب المذنب 12P/Pons-Brooks لقب “مذنب الشيطان” عندما تسبب انفجار كبير في 20 يوليو 2023 في حدوث ذؤابة تشبه القرون في المذنب.

وحمل لقب باسم “أم التنانين” نسبة لشخصية “دينيرس تارجارين” في مسلسل “صراع العروش” التي كان تمتلك 3 تنانين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى