منوعات

ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول اللحوم؟


06:34 م


الأربعاء 13 سبتمبر 2023

كتب- يوسف شلبي

رغم أن اللحوم الحمراء توفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، فإن تناولها بإفراط قد يكون له آثارا ضارة على صحتنا، والتي ذكرها موقع “Healthline” المعني بالصحة.

1. أمراض القلب

تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والمعالجة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يقول الدكتور منغ وانغ زميل ما بعد الدكتوراه في كلية فريدمان لعلوم وسياسة التغذية بجامعة تافتس، إن الإفراط في تناول اللحوم وخاصة الحمراء والمصنّعة، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. قد يزيد الإصابة بالسرطان

الاستهلاك المفرط للحوم وخاصة الحمراء والمعالجة، قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، إذ إن المواد الكيميائية التي تتشكل أثناء عمليات الطهي، مثل الشوي أو القلي، يمكن أن تنتج مواد مسرطنة ضارة بأجسامنا.

ورغم من أن هناك بعض الدراسات التي توضح أن تناول الكثير من اللحوم المصنعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، فإننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد وحسم الأمر.

3. زيادة الوزن والسمنة:

يؤدي تناول كميات كبيرة من اللحوم في كثير من الأحيان إلى زيادة الوزن والسمنة، كونها عالية السعرات الحرارية، ما يجعل من السهل تجاوز السعرات الحرارية اليومية الموصى بها.

وعادة ما يكون استهلاك اللحوم مصحوبًا بإضافة الدهون في المستحضرات المختلفة، ما يساهم بشكل أكبر في زيادة السعرات الحرارية، حيث تعتبر السمنة عامل خطر كبير لمشكلات صحية مختلفة، ومنها مرض السكري وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

4. مشكلات الجهاز الهضمي:

أيضا قد تتسبب في مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعدم الراحة في الجهاز الهضمي، وعادة ما تحتوي اللحوم على نسبة أقل من الألياف مقارنة بالأطعمة النباتية، ما يؤدي إلى تباطؤ عملية الهضم وانخفاض حركة الأمعاء.

وغالبًا ما تحتوي اللحوم المصنعة على مواد مضافة ومواد حافظة يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى عدم الراحة ومشاكل صحية محتملة على المدى الطويل.

ماذا نفعل؟

في حين أن اللحوم مصدر قيم للتغذية، فمن الضروري تحقيق التوازن في استهلاكها والوعي بالمخاطر المحتملة للإفراط في تناولها.

ادمج المزيد من الخيارات النباتية في وجباتنا الغذائية واتخذ خيارات مدروسة بشأن اللحوم التي نستهلكها.

اقرأ أيضاً

أطعمة تساعد في منع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

التحليل النفسي لـ”سفاح الجيزة”.. كيف يقتل ويمارس حياته بكل مثالية؟

منها بقع حمراء على البطن .. 10 علامات على الإصابة بمرض خطير

لتقليل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول.. ماذا تفعل؟

كيف يؤثر مرض السكري على الصحة العقلية؟.. وهذه الفئات الأكثر عرضة لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى