منوعات

ارتفاع الكوليسترول يؤثر بالسلب على 4 أعضاء بالجسم … احذر تجاهله


02:30 م


الأربعاء 13 سبتمبر 2023

ارتفاع الكوليسترول يؤثر بالسلب على 4 أعضاء بالجسم … احذر تجاهله

كتبت- آلاء نبيل :

الكوليسترول مادة شمعية دهنية، يصنعها الكبد، وتؤدي دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم المختلفة، كما يحتاجه الجسم بمستويات معتدلة لبناء الخلايا ما يساعد على عملية الهضم، ولكن يجهل البعض تأثير ارتفاعه على أعضاء الجسم.

لذا نتعرف على الأعضاء التي تتأثر من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وفقًا لما ذكره موقع “Everyday health”، و”Healthline”.

القلب

يتسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى تكوين اللويحات في الشرايين التاجية، ما يتسبب في تدفق الدم إلى القلب، ويمكن أن يؤدي إلى تكوين جلطة دموية، وخطر الإصابة بنوبة قلبية.

الكلى

ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، يتسبب في ضيق الشرايين الموصلة للكلى، وبالتالي عند انسدادها بما في الكفاية، ما يتسبب في عدم وصول الأكسجين إلى الكلى، ويمكن أن يتسبب ذلك في تدمير صحة الكلى.

الدماغ

عادة ما يؤدي ارتفاع الكوليسترول على صحة الدماغ، وذلك من خلال ترسب الكوليسترول الزائد في الشرايين التي تؤدي إلى القلب تتكون جلطات دموية قد تصل إلى الدماغ، ويزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الصدر

تراكم الترسبات في الشرايين نتيجة ارتفاع الكوليسترول في الدم، ويؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي يبدأ الشخص في الشعور بألم في الصدر، وقد يكون علامة على الإصابة بالذبحة الصدرية.

اقرأ أيضاً..

أطعمة تساعد في منع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي

التحليل النفسي لـ”سفاح الجيزة”.. كيف يقتل ويمارس حياته بكل مثالية؟

منها بقع حمراء على البطن .. 10 علامات على الإصابة بمرض خطير

لتقليل خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول.. ماذا تفعل؟

كيف يؤثر مرض السكري على الصحة العقلية؟.. وهذه الفئات الأكثر عرضة لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى