اخبار الإمارات

متى يتناول الرضيع حليب البقر؟ إليكم الإجابة

متابعة: نازك عيسى

 

توصي الإرشادات الأخيرة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية بأن الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الاصطناعي يمكنهم الانتقال إلى حليب البقر اعتبارًا من عمر 6 أشهر، ولكن هناك توجهات صحية تشجع على انتظار بلوغ الطفل عمر الـ 12 شهرًا.

و جاءت توصية بأن الأطفال الذين يعتمدون جزئيًا أو كليًا على تركيبة حليب اصطناعي يمكنهم البدء في تناول حليب حيواني كامل الدسم، مثل حليب البقر، بدءًا من عمر 6 أشهر.

ومع ذلك، أشارت التوجيهات إلى ضرورة تقديم الأطعمة الصلبة الغنية بالحديد يوميًا للأطفال من عمر 6 أشهر، خاصة لأن الدراسات التي أسندت لها هذه التوصيات لم تجد فروقًا ملحوظة في النمو بين الأطفال الذين استخدموا حليب البقر كامل الدسم والأطفال الذين لم يفعلوا ذلك، ما عدا زيادة في حالات فقر الدم نتيجة لنقص الحديد.

يعتبر الحديد عنصرًا غذائيًا أساسيًا للأطفال، حيث يلعب دوراً حيويًا في نموهم وتطور أدمغتهم. وعلى الرغم من أن جسم الطفل عادةً ما يخزن كمية كافية من الحديد خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل لتكفيه حتى عمر 6 أشهر، إلا أن هناك حالات تستثنى من ذلك مثل ولادة الطفل في وقت مبكر أو انخفاض مخزون الحديد نتيجة لظروف خاصة مثل قصر رباط الحبل السري بسرعة أو وجود فقر دم لدى الأم أثناء الحمل.

من الجدير بالذكر أن حليب البقر ليس مصدرًا جيدًا للحديد، وعلى الرغم من أن معظم تركيبات حليب الأطفال تشتمل على الحديد المضاف، إلا أن حليب الأم يحتوي على كمية منخفضة من الحديد، لكن جسم الطفل يمتص الحديد من حليب الأم بشكل أفضل من حليب البقر.

وبناءً على آخر توصيات منظمة الصحة العالمية، يجب أن تتضمن نظام غذائي للأطفال بعمر 6 أشهر الأطعمة الصلبة الغنية بالحديد، والتي تشمل اللحوم والبيض والعدس، لضمان تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى