اخبار الكويت

اتحاد عمال البترول: إصلاح الخلل في سلم الرواتب والأجور يجب أن يكون بعيدا عن الانتقاص من دخل العمال

أصدر «اتحاد عمال البترول والاتحادات العمالية» بياناً كالتالي:

الاتحاد العام لعمال الكويت.
اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي.
اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات.

– إصلاح الخلل في سلم الرواتب والأجور يجب أن يكون بعيدا كل البعد عن الانتقاص والانقضاض على دخل العمال والافتئات على الحقوق والمكتسبات العمالية.

– الطبقة العاملة في دولة الكويت في مختلف قطاعات العمل ليست حقلا للتجارب والاقتراحات العقيمة والفاشلة.

– التعمد في إبعاد الاتحادات والنقابات العمالية مخالفة دستورية وقانونية وتعدي على أهم عناصر الإنتاج وممثليهم.

يستغرب الاتحاد العام لعمال الكويت واتحاد العاملين بالقطاع الحكومي واتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات والحركة النقابية الكويتية والطبقة العاملة في دولة الكويت من العودة للتجارب والاقتراحات العقيمة والفاشلة المتمثلة في طرح فكرة مشروع البديل الاستراتيجي مجددا بحجة إصلاح الخلل في سلم الرواتب والأجور الذي يجب أن يكون بعيدا عن الانتقاص من دخل العمال والافتئات على الحقوق والمصالح العمالية.

كما يؤكدون على أن التعمد في إبعاد الاتحادات والنقابات العمالية من أي خطط وبرامج واقتراحات وحلول لإصلاح قضية الرواتب والأجور هو مخالفة لاتفاقيات منظمة العمل الدولية (87/98) بشأن الحرية النقابية وحماية حق التنظيم وبشأن تطبيق مبادئ حق التنظيم والمفاوضة الجماعية وكذلك تعدي على أهم عناصر الإنتاج وممثليهم ويجب أن تكون تلك المقترحات والبدائل وفق دراسة متخصصة بمشاركة وموافقة ممثلي الطبقة العاملة التي هي الشريك الأساسي والرئيسي في العمل والتشريع.

إن الهدف السامي من تكوين وإشهار الاتحادات والنقابات العمالية هو الدفاع عن حقوق ومكتسبات العمال والعمل على تحسين حالتهم المادية والاجتماعية والوظيفية وتمثيلهم في كافة شؤون العمل وفقا لنص المادة (43) من دستور دولة الكويت وخلاف ذلك يعد مخالفة دستورية واضحة وقانونية صارخة.

إن الحركة النقابية العمالية الكويتية تؤكد بأن العودة بشكل دائم للحديث عن إقرار مشروع البديل الاستراتيجي الفاشل يعتبر استفزاز لها غير مقبول إطلاقا، وتؤكد بأنها ستتصدى بكل الوسائل القانونية المتاحة دون هوادة وذلك من أجل عدم المساس والمحافظة على الحقوق والمكتسبات العمالية التي منحها الدستور والقانون.

كما نطالب أعضاء مجلس الأمة بعدم إقرار أي تشريع يهدف لإقرار البديل الاستراتيجي بصورته الحالية ويجب التصدي له قبل أن يصبح أمرا واقعيا مريرا على الطبقة العاملة في دولة الكويت.

ونؤكد على أن سواعد العمال وعاملات الكويت هي الركائز الأساسية في عملية البناء والتنمية وازدهار الوطن الغالي دولة الكويت.

ختاما حفظ الله الكويت وأميرها وولي عهدها وشعبها من كل مكروه…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى