اخبار الإمارات

العناية بالبشرة: الأساسيات

بغض النظر عن نوع بشرتك، يمكن أن تساعدك روتين العناية اليومية بالبشرة على الحفاظ على صحة البشرة بشكل عام وتحسين مشكلات محددة مثل حب الشباب، الندوب، والبقع الداكنة.

قد تشك في أن بشرتك جافة، دهنية، أو حساسة، لكن هل تعرف حقًا نوع بشرتك؟ معرفة نوع بشرتك الحقيقي يمكن أن يساعدك في المرة القادمة التي تكون فيها في ممر مستحضرات التجميل. في الواقع، استخدام المنتجات الخاطئة – أو حتى الحيل المشهورة على الإنترنت – لنوع بشرتك قد يفاقم مشاكل حب الشباب، الجفاف، أو غيرها من مشاكل البشرة.

روتين العناية اليومية بالبشرة يتضمن أربع خطوات أساسية يمكنك القيام بها مرة في الصباح ومرة قبل النوم.

التنظيف: اختر منظفاً لا يترك بشرتك مشدودة بعد الغسل. نظف وجهك لا أكثر من مرتين في اليوم، أو مرة واحدة فقط، إذا كانت بشرتك جافة ولا تستخدم مكياج. تجنب الغسل للحصول على شعور النظافة المفرطة لأن ذلك يعني زوال الزيوت الطبيعية لبشرتك (مصدر).

السيروم: سيروم يحتوي على فيتامين C أو عوامل النمو أو الببتيدات قد يكون أفضل في الصباح، تحت واقي الشمس. في المساء، يعمل الريتينول أو الريتينويدات بوصفة طبية بشكل أفضل.

المرطب: حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى مرطب (مثلاً بيبانثين)، لكن استخدم واحدًا خفيفًا، قائمًا على الجل، وغير مسد للمسام. قد تستفيد البشرة الجافة من المرطبات الأكثر كثافةً. معظم العلامات التجارية ستضع على تغليفها ما إذا كان المنتج على شكل جل أو كريم.

واقي الشمس: يُطبّق واقي الشمس بمعامل حماية لا يقل عن 30 قبل 15 دقيقة من الخروج إلى الهواء الطلق، نظرًا لأن واقي الشمس يحتاج إلى بعض الوقت ليصبح فعّالًا. في الواقع، تحتاج البشرة ذات الألوان الداكنة إلى مزيد من الحماية من الشمس لأن تصحيح فرط التصبغ يكون أصعب.

اختر المنتجات التي تناسب نوع بشرتك وحساسيتها، وتذكر قراءة الملصقات. يجب أن يُطبّق بعض المنتجات، مثل الريتينول أو الريتينويدات الموصوفة طبيًا، في المساء فقط. راجع مقالاتنا حول واقيات الشمس القائمة على المعادن أو واقيات الشمس للبشرة الداكنة.

نصائح لجميع أنواع البشرة

لجميع أنواع البشرة:

حافظ على ترطيب جسمك.

غيّر أغطية الوسائد مرة على الأقل في الأسبوع.

اغسل شعرك أو اربطه قبل الذهاب إلى النوم.

استخدم واقي الشمس كل يوم وطبقه قبل 15 دقيقة من الخروج.

ابدأ بروتين بسيط وسهل لترى كيف تتفاعل بشرتك. بمجرد أن تشعر بالراحة، يمكنك بعد ذلك إضافة منتجات إضافية مثل المقشرات، الأقنعة، وعلاجات المناطق المحددة لتعزيز صحة بشرتك.

ولا تنسى إجراء اختبار البقعة للمنتجات الجديدة، خاصةً إذا كنت تشك في أن لديك بشرة حساسة. هذا يمكن أن يساعدك في تحديد الاستجابات التحسسية المحتملة.

متى يجب زيارة الطبيب أو أخصائي الجلدية

يجب عليك زيارة أخصائي الجلدية إذا لم تختفِ مشاكل بشرتك مع المنتجات المتوفرة دون وصفة طبية. قد تحتاج حب الشباب الأكثر شدة، والندبات، أو مشاكل أخرى إلى علاج بوصفة طبية مثل المضادات الحيوية الفموية، حبوب منع الحمل، أو الريتينويدات الموضعية بوصفة طبية (مصدر).

قد يقوم أخصائي الجلدية بإجراء استخراج للكيسات الأعمق أو بقع حب الشباب التي عالقة تحت الجلد.

تذكر أن نوع بشرتك يمكن أن يؤثر على كيفية عمل المنتجات. استخدام المنتج الخاطئ، حتى لو كان طبيعيًا، يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب، يفاقم العيوب، أو يسبب الاحمرار.

من الأفضل تحديد نوع بشرتك وبناء روتين العناية بالبشرة الخاص بك حول ذلك. يمكنك أيضًا تدوين ملاحظات حول مكونات المنتجات لمعرفة إذا كانت مكونات معينة تسبب ردود فعل غير مرغوب فيها للبشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى