اخبار السعودية

45 مئوية في مكة والمشاعر.. 8 نصائح لتفادي الإجهاد أخبار السعودية

توقّع المركز الوطني للأرصاد درجات الحرارة الكبرى والصغرى على بعض مدن المملكة، وأوضح أن الأحساء والخرج سجّلتا، أمس، 46 مئوية، فيما سجّلت مكة المكرّمة وعرفات ووادي الدواسر والدمام 45 مئوية، وكل من المدينة المنوّرة والرياض والصمان والتنهات ومنى وشرورة وينبع وحفر الباطن والدهناء ومزدلفة 44 درجة.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت أبها والباحة في أدنى القائمة بـ18 مئوية، والقريات 21 مئوية.

وسجّلت الوجه وينبع أعلى رطوبة بنسبة 90% و80%.

ونشر المركز 10 محطات رصد إضافية في المشاعر المقدسة ومنطقة الحرم؛ لزيادة التغطية الجغرافية ودقة البيانات الأرصادية؛ لدعم الجهات المعنية في إعداد خططها الميدانية لحجاج بيت الله.

وكان أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند، نصح باتباع ثماني توجيهات لتفادي الإجهاد الحراري؛ أولها تجنب التعرض للشمس حين تكون الأشعة في ذروتها من الحادية عشرة صباحاً حتى الثالثة عصراً.

وأضاف المسند أن النصائح تشمل عدم التواجد في الأماكن المفتوحة في الخارج حينما يكون ظل الشخص أقل من طوله، مع ضرورة الإكثار من شرب المياه ولبس الألوان البيضاء والفاتحة، وتغطية الجسم بملابس خفيفة.

وأشار إلى ضرورة عدم ترك الأطفال داخل السيارة المغلقة والمكيف لا يعمل، وعدم الاحتفاظ بالأطعمة أو علب المياه الغازية والشواحن أو الولاعات والأجهزة الإلكترونية داخل السيارة المتوقفة تحت الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى