اخبار الكويت

بايدن يوجّه انتقادات شديدة اللهجة إلى نتانياهو.. سياسته في غزة خاطئة

أ ف ب – اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة بُثت أمس الثلاثاء، أن سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في غزة “خاطئة”، وحض إسرائيل على الدعوة إلى وقف لإطلاق النار.

وتعليقات بايدن هذه تعد من أقوى انتقاداته لنتانياهو حتى الآن، وسط تزايد التوتر حيال حصيلة القتلى المرتفعة بين المدنيين بسبب الحرب الإسرائيلية على حماس، والظروف الصعبة داخل غزة.

وقال بايدن لشبكة “يونيفيجين” الأمريكية الناطقة بالإسبانية، عندما سئل عن طريقة تعامل نتانياهو مع الحرب: “أعتقد أن ما يفعله هو خطأ. أنا لا أتفق مع مقاربته”، وكرر خلال المقابلة بأن مقتل 7 عمال إغاثة الأسبوع الماضي بغارة إسرائيلية في غزة، يعملون لصالح مؤسسة خيرية تتخذ من الولايات المتحدة مقراً الأسبوع الماضي كان “فظيعاً”.

وأضاف “لذلك ما أدعو إليه أنا هو أن يدعو الإسرائيليون فقط إلى وقف لإطلاق النار، والسماح خلال الأسابيع الـ 6 أو الـ 8 المقبلة بالوصول الكامل لجميع المواد الغذائية والأدوية التي تدخل البلاد”.

وتمثل تصريحات بايدن بشأن وقف إطلاق النار تحولاً عن تصريحاته السابقة، التي قال فيها إن العبء يقع على عاتق حماس للموافقة على هدنة واتفاق لإطلاق سراح الرهائن. وكثّف بايدن أيضاً من ضغوطه على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، قائلاً إنه تحدث مع السعودية والأردن ومصر وهم “مستعدون لإدخال هذه الأغذية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى