اخبار السعودية

وزعت 112,8 مليار أرباحاً.. أرامكو تعزز الخزانة السعودية وتحقق تدفقات نقدية قوية أخبار السعودية

في إنجاز كبير، مثّل رَفْدُ أرامكو السعودية الخزانة السعودية بمزيد من الأموال زخماً قوياً في تقدم خطط ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز لتحويل الاقتصاد السعودي نحو التكنولوجيا، والسياحة، والترفيه، زادت شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم مدفوعاتها إلى المستثمرين وحكومة السعودية بأكثر من النصف، في خطوة من شأنها تعزيز مداخيل الدولة. وبلغت المدفوعات 29.4 مليار دولار. وأعلنت الشركة النفطية الكبرى أمس (الإثنين)، في بيان، أنها حققت خلال الربع الثاني من 2023 أرباحاً وتدفقات نقدية قوية، إذ بلغ صافي دخلها 112.8 مليار ريال، ليرتفع صافي دخلها خلال النصف الأول من السنة الحالية الى 232.4 مليار ريال. وأوضح بيان أرامكو، أن أول توزيع للأرباح خلال الربع الثالث من السنة الحالية 37 مليار ريال. وقال محللون: «إن ما حققته أرامكو السعودية يمثل مؤشراً طيباً إلى خفض أي عجز محتمل في الميزانية العامة للدولة».

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر، في حوار هاتفي مع صحفيين أمس، إن الربع الثاني من السنة الحالية شهد استمرار ضبابية الاقتصاد العالمي، وهشاشة الأسواق. وبيّن أن ذلك كان لا بد أن يؤثر في أسعار الطاقة، وذكر إنه على رغم ذلك فإن أرامكو السعودية حققت مداخيل قوية، جراء الكلفة المنخفضة للإنتاج، والقدرة العالية على الإمداد، وللطلب القوي على النفط السعودي. وأفاد الناصر إن الطلب سيرتفع في وقت لاحق من السنة الحالية من 103 ملايين إلى 104 ملايين برميل يومياً. وشدد الناصر على أن أرامكو لديها عرض كافٍ، حتى بعد تخفيض الإنتاح بحسب اتفاقات دول مجموعة أوبك بلس، بحيث تستطيع تلبية أي طلبات لعملائها. وأشار إلى أن أرامكو السعودية ستدفع توزيعات أرباح عن الربع الثاني من 2023 لمستثمريها بحدود 73.2 مليار ريال سيتم توزيعها خلال الربع الثالث.

من جهتها، أشارت «أرامكو السعودية» إلى أن التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل بلغت 126.1 مليار ريال في (الربع الثاني)، التي بلغت 274.7 مليار ريال في (النصف الأول)، في حين أن التدفقات النقدية الحرة بلغت 86.8 مليار ريال في (الربع الثاني)، و202.7 مليار ريال في (النصف الأول)، إضافة إلى انخفاض نسبة المديونية التي وصلت إلى 10.5% مع استمرار تعزيز المركز المالي. وأفادت بتحقيق أرباح مستدامة ومتزايدة وتوزيعات أرباح أساسية عن الربع الأول من عام 2023 قدرها 73.2 مليار ريال، دُفعت في الربع الثاني، بزيادة قدرها 4% على أساس سنوي، كما ستُدفع توزيعات أرباح عن الربع الثاني من عام 2023 قدرها 73.2 مليار ريال في الربع الثالث، مبينة اعتزام الشركة توزيع أرباح مرتبطة بالأداء على فترة ستة أرباع تبدأ من الربع الثالث من عام 2023 حيث يبلغ أول توزيع 37.0 مليار ريال في الربع الثالث من عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى