اخبار الإمارات

5 فوائد مذهلة للسبانخ.. منها الحماية من الأنيميا!

متابعةجودت نصري

تعتبر السبانخ من أكثر الخضار الورقية الداكنة صحة لجسم الإنسان، والتي يمكنك تناولها للاستفادة من فوائدها الصحية العديدة، بما في ذلك احتوائها على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض.

عند تناول طبق من السبانخ من وقت لآخر، يستفيد جسمك من العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ، ج، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم.

وبحسب موقع WebMed الطبي، فإن فوائد السبانخ هي كما يلي:

1 انخفاض ضغط الدم
السبانخ غنية بالعديد من المعادن التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك البوتاسيوم، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

2 حماية العيون
تعتبر السبانخ مصدرًا ممتازًا للوتين، وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على الحماية من أمراض العين المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

3 الحماية من هشاشة العظام
تحتوي السبانخ على فيتامين K، وهو ضروري لصحة العظام ونموها، وتناول كوب واحد فقط من السبانخ يمنحك الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K.

4 الحفاظ على صحة الجلد
السبانخ غنية بالعديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ. ويستخدمها جسمك لنمو الأنسجة، بما في ذلك أكبر عضو في الجسم، وهو الجلد. لا يدعم فيتامين أ جهاز المناعة في الجلد فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبة البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد.

5 الحماية من فقر الدم
السبانخ مصدر ممتاز للحديد، الذي يساعد الجسم على إنتاج الهيموجلوبين، الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم. ولهذا السبب، فإن أحد الأعراض الرئيسية لنقص الحديد هو التعب الشديد.

ضرر السبانخ
السبانخ مليئة بالألياف، وتناول الكثير من الألياف يمكن أن يسبب الغازات والتشنجات وآلام البطن. كما أنها تصنف ضمن قائمة الأطعمة التي تحتوي على بقايا المبيدات الحشرية، ويمكن أن تكون السبانخ ملوثة بالجراثيم مثل “E. coli” التي يمكن أن تسبب أمراضاً تنتقل عن طريق الغذاء.

أعراض الأمراض المنقولة بالغذاء هي:
– تقلصات شديدة في المعدة.

– إسهال.

– القيء.

في حين أن الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء يمكن أن تشكل خطورة على أي شخص، إلا أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ومن هم أقل من 5 سنوات هم أكثر عرضة للإصابة، لذلك يجب توخي الحذر واختيار الخضروات الناضجة، والتأكد من سلامتها عند الشراء، وغسلها جيدًا بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى