اخبار السعودية

نيابة عن ولي العهد.. نائب أمير مكة المكرمة يتوج الفائزين بمهرجان الهجن أخبار السعودية

نيابة عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، توج نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، بحضور نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية رئيس الاتحاد السعودي للهجن الأمير فهد بن جلوي، الفائزين في الأشواط الختامية لمهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن على ميدان الطائف التاريخي.

وفازت المطية «مبلش» لمالكها عاطف بن عطيه القرشي بالشوط الأول، فيما فازت المطية «عجيب» لهجن الشحانية من قطر بالشوط الثاني، وحازت المطية «نجدين» لمالكها القطري ناصر عبد الله المسند على المركز الثالث، فيما تفوقت المطية «الشاهنيه» لهجن العاصفة من الإمارات بالشوط الرابع.

وأقيم في اليوم الختامي (4) أشواط، على مسافة 6 كيلومترات، شاركت بها نخبة المطايا وسط تنافس كبير من قبل ملاك الهجن في دول الخليج.

وحظيت النسخة الحالية من المهرجان، التي انطلقت في الأول من أغسطس الماضي بمشاركة محلية، عربية، ودولية واسعة، من ملاك ومؤسسات الهجن الكبرى وجوائز مالية تتجاوز الـ 57 مليون ريال، حيث شهد السباق التمهيدي إقامة 350 شوطًا، من خلال فئات (مفاريد، حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول)، فيما انطلق السباق النهائي في الـ 28 من الشهر ذاته بـ 240 شوطاً، واستمر لمدة 11 يومًا، تضمن إقامة سباق (الماراثون) بعدد خمسة أشواط، وإقامة شوط الماراثون النسائي الدولي لأول مرة في تاريخ المهرجان.

ويحقّق المهرجان عوائد اقتصادية كبرى، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات المصاحبة التي تدعم هذا الموروث، وتسهم في المحافظة على قيمته وإرثه التاريخي الكبير، ما يعزز من العمق الحضاري للمملكة إلى جانب تأصيل تراث الهجن في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى