اخبار السعودية

منتجو «أوبك بلس» يخفضون إنتاج النفط 1.65 مليون برميل يومياً أخبار السعودية

أعلنت مُنتِجات النفط الرئيسية في تحالف «أوبك بلس»، وهي: السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان، تخفيضاً طوعياً في إنتاج النفط بواقع 1.649 مليون برميل يومياً بداية من مطلع شهر مايو القادم حتى نهاية 2023، وبلغت حصة السعودية وروسيا من الخفض الطوعي 500 ألف برميل يومياً لكل منهما.

وصرح مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية أن المملكة ستنفذ تخفيضاً طوعياً في إنتاجها من البترول الخام مقداره 500 ألف برميل يومياً، ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023، بالتنسيق مع عددٍ من الدول المشاركة في إعلان التعاون من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها.

وأوضح المصدر أن هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك بلس) الذي عُقد في 5 أكتوبر 2022.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك: «إن موسكو ستمدد خفضا طوعيا قدره 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2023».

وأعلنت وزارة النفط العراقية خفض الإنتاج طوعياً بواقع 211 ألف برميل يومياً من شهر مايو القادم حتى نهاية عام 2023.

فيما بين وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يومياً.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير النفط بدر الملا أن الكويت ستقوم بخفض طوعي لإنتاجها النفطي مقداره 128 ألف برميل يومياً.

وأعلنت دولة كازاخستان خفضا طوعيا بواقع 78 ألف برميل يومياً.

وقالت الجزائر إنها ستخفض إنتاجها 48 ألف برميل يومياً.

وقالت وكالة الأنباء العمانية على تويتر إن سلطنة عُمان ستقوم بتخفيض طوعي مقداره 40 ألف برميل يوميا من النفط الخام اعتبارا من مايو القادم حتى نهاية العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق «أوبك بلس».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى