اخبار السعودية

محافظ بيشة يدشّن «مهرجان صفري بيشة» تحت شعار «الصفري عالمي» أخبار السعودية

نيابة عن أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، دشّن محافظ بيشة عبدالرحمن بن عبدالله آل حامد، مهرجان صفري بيشة في دورته الحادية عشرة، والذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة ممثلًا بمكتب الوزارة بمحافظة بيشة في ساحة سوق التمور بالمحافظة على مدى خمسة أيام. وذلك تحت شعار «الصفري عالمي»، وبحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية ومشاركة العديد من الشركات ومنتجي التمور.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس أحمد بن محمد آل مجثل أن المهرجان يأتي في إطار خطط وزارة البيئة والمياه والزراعة في توجيه برامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة بما يتوافق مع الميز النسبية لكل منطقة؛ حيث تتميز محافظة بيشة بإنتاج التمور وخاصة الصفري، مقدراً ما تنتجه المحافظة ب 60 ألف طن سنويا، فيما قدّر عدد النخيل بمليون نخلة.

وقال إن من أهم أهداف المهرجان المساهمة في تسويق منتجات تمور المزارعين في المحافظة بما يحقق العائد الاقتصادي لهم.

وشاهد الحضور فيلما وثائقيا عن زراعة التمور في المحافظة، وما حققته من قفزات كبيرة في الإنتاج.

من جهته، أكد محافظ بيشة أن أمير منطقة عسير رئيس هيئة تطويرها يولي اهتماما كبيرا بفعاليات المهرجان، من منطلق حرصه على خروج المهرجان في أفضل صورة، وتحقيق تطلعات مزارعي النخيل المشاركين فيه، وخاصة أن المهرجان يأتي في إطار إستراتيجية منطقة عسير المبنية على مكامن قوتها ومنها استخدام خيرات الأرض الاستخدام الأمثل، مثمنا دعم واهتمام القيادة بالمهرجان الذي يقدم أحد أهم المنتجات الوطنية، وهو التمر الذي يعد ركيزة للاقتصاد في منطقة عسير عامة ومحافظة بيشة على وجه الخصوص؛ نظرا لما تحظى به زراعة النخيل في بيشة من تطور، بالإضافة إلى السعي الدائم لخدمة المزارعين ودعم الجانب الزراعي بما يمنح محافظة بيشة ميزة إضافية في إنتاج التمور.

ووجّه الشكر والعرفان للجهات المنظمة ممثلة في مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، مثمنا الدور الذي يقوم به المركز الوطني للنخيل والتمور في المهرجان، وجميع الجهات ذات العلاقة وكافة المشاركين في البرامج و الفعاليات والندوات التثقيفية وورش العمل، وكذلك الشركات الوطنية والمصانع المحلية المتخصصة في تسويق التمور وبيعها؛ لجهودهم جميعا في إنجاح المهرجان في دورته لهذا العام، والذي يساهم في تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية والثقافية بالمحافظة.

ودعا الشركات والمؤسسات المهتمة بتسويق التمور ومنتجاتها في المملكة إلى الاستثمار في بيشة، والاستفادة من ناتجها المحلي الذي يتجاوز 60 ألف طن سنويا من التمور بأنواعها المختلفة، الأمر الذي سيسهم في دعم وتعزيز المنتج الوطني في محافظة بيشة ويساهم في سد الاحتياج المحلي.

كما شهد الحفل كلمة لأهالي بيشة مثّلهم فيها مبارك آل بخيتان، تلاها أوبريت غنائي وتوقيع عدد من المبادرات.

الجدير بالذكر أن المهرجان يشهد العديد من الفعاليات والبرامج وورش العمل، ويفتح أبوابه أمام الزوار على فترتين الأولى من التاسعة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا والثانية من السادسة إلى الثامنة مساءً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى