اخبار السعودية

زيارة الرئيس التركي للسعودية تؤكد دور المملكة القيادي في العالم الإسلامي أخبار السعودية

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية اليوم (الاثنين) الوجهة الرسمية الأولى له بعد فوزه في انتخابات الرئاسة لحضور منتدى الأعمال السعوديالتركي المنعقد في جدة.

وسيلتقي الرئيس التركي خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ لبحث عدد من القضايا المشتركة بين البلدين.

وتعكس هذه الزيارة استشعار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدور السعودية القيادي في العالم الإسلامي ومكانتها العالمية، وإدراك تركيا لأهمية توطيد علاقاتها مع المملكة وتطوير التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين في جميع المجالات.

كما حظيت زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى تركيا تلبية لدعوة الرئيس التركي في يونيو 2022 باهتمام واسع من المجتمع الدولي، حيث أكد خلالها قادة البلدين عزمهما على مواصلة تطوير العلاقات الثنائية على أساس الأخوة التاريخية، لخدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين ومستقبل المنطقة.

ويسعى البلدان إلى التعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر حيث وقعا اتفاقية في هذا المجال، كما أقاما منتدى الأعمال والاستثمار التركي السعودي في شهر ديسمبر الماضي بهدف إبراز فرص التعاون الواعدة للشركات التركية في المشاريع الضخمة التي ستطرحها المملكة في نطاق رؤية 2030.

وانطلاقاً من حرص تركيا على توطيد العلاقات مع المملكة، فقد دعمت ترشح الرياض لاستضافة معرض إكسبو 2030، إضافة لدعمها جهود المملكة في مجال التصدي للتغير المناخي ومبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر».

يذكر أن المملكة تصدرت قائمة المانحين في الاستجابة لزلزال تركيا هذا العام، حيث سيرت بتوجيه من القيادة جسراً جوياً للمساعدات الطبية والإغاثية، ونظمت حملة تبرعات شعبية، ووقعت عقود مشاريع لصالح متضرري الزلزال بأكثر من 48.8 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى