اخبار الإمارات

أول روبوت في بريطانيا يعمل كمدير مدرسة

متابعةسوزان حسن

عينت إحدى المدارس الإعدادية الراقية في المملكة المتحدة “روبوتًا” يعمل باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كمدير رئيسي لها، حيث يساعده مدير مدرسي تقليدي من البشر في عمله، مما يجعلها أول تجربة وأول مدرسة من نوعها تديرها الروبوتات.

قامت مدرسة كوتسمور في غرب ساسكس بتعيين أبيجيل بيلي، وهي روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي تم إنشاؤه خصيصًا لهذا الغرض، كمديرة لها.

ونقل تقرير نشرته صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية عن مدير المدرسة (البشري)، توم روجرسون، قوله إن “الروبوتات” أو “الشات بوتس” ستدعمه وغيره من المعلمين، واطلعت “الرابية.نت” على وصوله. مجموعة من المهام، بدءًا من وضع سياسات المدرسة وحتى مساعدة الطلاب المتنوعين عصبيًا.

المدرسة التي تم تركيب هذا الروبوت فيها هي مدرسة خاصة تقبل الطلاب الداخليين المختلطين والطلاب النهاريين الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و13 عامًا. وتصل الرسوم الدراسية السنوية للطلاب المحليين في المملكة المتحدة إلى 32000 جنيه إسترليني.

ويشير التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي “بوت” يعمل بطريقة مشابهة لتطبيق الدردشة الشهير (ChatGPT)، وهو نموذج لغوي كبير تم تدريبه على كميات هائلة من البيانات لتقديم استجابات مشابهة للاستجابات البشرية. وتقول الورقة البحثية إنه تم إنشاؤه بمساعدة مطوري الذكاء الاصطناعي ويهدف إلى توفير “معرفة غنية في التعلم الآلي وإدارة التعليم”.

قال المدير روجرسون: “في بعض الأحيان، قد يكون لوجود شخص ما أو شيء ما يساعدك تأثير مهدئ للغاية. من الجيد أن تعتقد أن لديك شخصًا مدربًا يمكنه مساعدتك في اتخاذ القرارات”.

ومن المفهوم أنه منذ إطلاق مشروع ChatGPT للجمهور في نوفمبر من العام الماضي، استمرت شعبية روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في الزيادة.

وعلى الرغم من أنها أحدثت ثورة في العديد من مجالات العمل والحياة، إلا أن هذه الروبوتات ليست معصومة من الخطأ وغالباً ما تكون مخطئة إلى حد “الهلوسة” وتقديم معلومات كاذبة.

وأضاف روجرسون: “هذا لا يعني أنك لا تسأل الناس عن آرائهم أبدًا. بالطبع تفعل ذلك. اعلم أنه ليس عليك الاتصال بأي شخص، أو إزعاج أي شخص، ولا تنتظر إجابة”.

قبل أشهر من انضمام أبيجيل بيلي إلى قسم التعليم، أعلنت المدرسة أيضًا عن منصب مدير الذكاء الاصطناعي، والذي ذهب أيضًا إلى برنامج الدردشة الآلي المسمى جيمي راينر، وهو “مستشار مدرب في الذكاء الاصطناعي التوليدي” يهدف إلى مساعدة المدارس في استراتيجية الذكاء الاصطناعي والتخطيط. .

في سبتمبر الماضي، استضافت المدرسة أيضًا مهرجانًا مجانيًا للذكاء الاصطناعي، مصممًا لمساعدة المعلمين على فهم عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي والتنقل فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى