اخبار السعودية

بشعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة» القاهرة الدولي للكتاب يستعد لافتتاح دورته الـ55 غداً أخبار السعودية

تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يفتتح غداً (الأربعاء) رئيس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولي، معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، والذي يستمر حتى 6 فبراير القادم، تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة» وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس «شرق القاهرة»، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف تلك الدورة، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني شخصية معرض كتاب الطفل.

وتشارك لأول مرة في المعرض 70 دولة عربية وأجنبية، و١٢٠٠ دار نشر، و٥٢٥٠ عارضاً، وكما هو معتاد سنوياً تشارك المملكة بجناح كبير في المعرض، يحتوي على عدد كبير من دور النشر السعودية، عبر مجموعة متنوعة من أبرز الإصدارات والتخصصات العلمية والثقافية والدينية، للتعرف على التطور المستمر في صناعة النشر بالمملكة، كما تشارك مكتبة الملك فهد الوطنية ببعض إصداراتها، امتدادا لمشاركاتها الفعالة والمتميزة في معارض الكتب الدولية، كما تشارك وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بجناح يحتوي على التطور في طباعة المصحف الشريف، ويقدم جناح الوزارة بالمعرض سنوياً آلاف النسخ من المصاحف الشريفة بمختلف الأحجام، وترجمة معاني كلمات القرآن الكريم كهدية للزوار.

ويشهد الجناح السعودي كالمعتاد إقبالا كبيرا من رواد المعرض من مختلف الجنسيات، للاطلاع على الحراك الثقافي والنهضة العلمية والأدبية والفكرية التي تعيشها المملكة.

وقررت إدارة المعرض الإبقاء على أسعار تذاكر الدخول وهي «5 جنيهات» مثل العام الماضي دون زيادة، كما قررت تخصيص أسطول من سيارات أتوبيس النقل العام يخدم جميع سكان القاهرة الكبرى للربط مع المعرض، على أن يستقبل المعرض زواره بعد غد (الخميس) في تمام الساعة العاشرة صباحا وحتى الثامنة مساء يوما.

وعن اختيار مملكة النرويج ضيف شرف المعرض هذا العام، أكدت وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، أن الهدف هو ربط الثقافة العربية مع ثقافة شمال أوروبا «شبه الجزيرة الإسكندنافية» والتعريف بالإبداع العربي، مما يتيح آفاقًا رحبة للتبادل الثقافي والإبداعي بين الجانبين.

وفي سياق متصل، أنهت الدول العربية والأجنبية المشاركة في المعرض استعداداتها لاستقبال الحدث الثقافي الكبير السنوي، كما يشهد البرنامج الثقافي للمعرض هذا العام فعاليات ومؤتمرات عن أقطاب الثقافة المصرية والعربية، من المفكرين والمثقفين، يتم من خلالها مناقشة العديد من القضايا الفكرية والاجتماعية والوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى