اخبار السعودية

«الموارد البشرية»: 400 ريال للحصول على ترخيص مزاولة المهن الاجتماعية أخبار السعودية

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في نظام مزاولة المهن الاجتماعية ولائحته التنفيذية الرسوم المطلوب دفعها للحصول على ترخيص لمزاولة المهن الاجتماعية.

ويجب على المتقدمين للحصول على الترخيص دفع رسوم الاختبار التحريري المقررة بـ 150 ريالا، ورسوم الاختبار الشفوي 100 ريال، ورسوم إصدار الترخيص 150 ريالا، وحددت رسوم تجديد الترخيص بـ (150) ريالا، ورسوم تجديد الترخيص المنتهي بـ (300) ريال.

واشترطت الوزارة على المتقدم للحصول على الرخصة المهنية لغرض ممارسة إحدى المهن الاجتماعية المعتمدة استيفاء المؤهل العلمي المعتمد من قبل الكيان واستيفاء الخبرة العملية المطلوبة من قبل الكيان واجتياز الاختبار المهني والقدرات الشخصية والتصنيف المهني، ويُصدر الكيان الأدلة والمعايير والضوابط الإجرائية ذات العلاقة بالتراخيص المهنية، واستيفاء معايير التطوير المهني المستمر ومعايير حسن السيرة والسلوك.

وكشف نظام مزاولة المهن الاجتماعية ولائحته التنفيذية، التي اطلعت «عكاظ» على مسودته النهائية، أن المشروع يهدف إلى تنظيم وتطوير ميدان العمل الاجتماعي وهيكلة المهن الاجتماعية وتجويد الممارسة الاجتماعية بالميدان من خلال تحديد التخصصات الاجتماعية والمعايير الأساسية للتصنيف المهني لإصدار التصنيف والرخص المهنية للممارسين الاجتماعيين، وتطوير قدراتهم وحماية المستفيدين والمساهمة في تحقيق التوجه الإستراتيجي من خلال المواءمة مع التوجهات الإستراتيجية الدولية والمحلية.

كما لا يحق للممارس الاجتماعي بأن يزاول مجموعة من المهن الاجتماعية المعتمدة دون تصريح بذلك من الكيان، أو وفقاً لحدود نطاق صلاحية الترخيص، أو بناءً على طلب لاحق يقدم من المرخص له للجنة المختصة في الكيان.

وفرض النظام الجديد تقييدهم في السجل بيانات مزاولي المهن الاجتماعية العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، وإلزام ممارسي المهن الاجتماعية في الجهات الحكومية والخاصة والقطاع غير الربحي التقدم بطلب الترخيص التي تنحصر في الترخيص الكامل والترخيص المؤقت والترخيص المقيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى