اخبار السعودية

التجسس العسكري يطيح بقائد بولندي لفيلق أوروبي أخبار السعودية

استدعت وزارة الدفاع البولندية وأقالت بمفعول فوري القائد البولندي للفيلق الأوروبي «يوروكوربس»، عقب تحقيق يتعلق بمكافحة التجسس العسكري.

ووفقاً لبيان صادر عن الوزارة، فإن أجهزة الاستخبارات فتحت تحقيقاً بشأن وصول الجنرال ياروسلاف جرومادزينسكي إلى معلومات سرية بعد معلومات جديدة عن الضابط.

وقالت الوزارة:«نتيجة لذلك اتخذ قرار إقالة الجنرال جرومادزينسكي كقائد لـ«يوروكوربس»، واستدعائه فوراً إلى بلاده، على أن يتم تعيين ضابط آخر لضمان استمرارية المهمة في المنصب الذي كان يشغله الجنرال حتى الآن، وبمفعول فوري. ولم تقدم الوزارة البولندية تفاصيل بشأن المعلومات الجديدة عن الجنرال ولا عن التحقيق الجاري.

وكان الجنرال رومادزينسكي مستشاراً ومنسقاً لرئيس الأركان في الجيش البولندي قبل أن يصبح قائداً لـ«يوروكوربس» في يونيو الماضي، كما كان من ضمن فريق المساعدة الدولي لأوكرانيا في فيسبادن بألمانيا، وكان مسؤولاً إلى جانب عسكريين أمريكيين عن تدريب الجنود الأوكرانيين.

يذكر أن «يوروكوربس» هو فيلق عسكري فريد من نوعه ويضم 1000 جندي من 6 بلدان تُعرف بـ«الدول الإطار» (فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبلجيكا ولوكسمبورج وبولندا)، وأنشئ في 1992 وتموله المنظمة وتديرها، كما تدعم الدول الشريكة (اليونان وتركيا وإيطاليا ورومانيا والنمسا) «يوروكوربس»، وتزوده بضباط في رئاسة الأركان، ويتولى توجيه وتنسيق العمليات المتعددة الجنسيات واسعة النطاق نيابة عن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ويمكنه قيادة ما يصل إلى 60000 جندي من القوات البرية، ويقع المقر العام لـ«يوروكوربس» في ستراسبورج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى