اخبار السعودية

«الإحصاء» تفنِّد مفارقات الأرقام في تعداد 2022 أخبار السعودية

فنّد رئيس الهيئة العامة للإحصاء فهد الدوسري جدلية الأرقام بشأن نتائج تعداد السعوديين 2022، مقارنة بتعداد الأعوام السابقة خصوصا إحصاءات 2015 والتي قدرت حينها عدد السعوديين بـ20 مليون نسمة تقريبا، وقال: «إن عدد المواطنين لم ينقص بل زاد كون التعداد السابق لم يكن بهذه الدقه لأننا استخدمنا في هذه النتائج أحدث التقنيات ليكون الأدق والأصح من بين جميع الإحصاءات السابقة».

وأوضح أن التبدل الحاصل من نقص كان في غير السعوديين، كون الاعتماد على تعدادهم مرتبط في البيئة الإقتصادية والأحداث الحاصلة مثل جائحة كورونا.

وأكد الدوسري شفافية التعداد خاصة أن المستثمر يريد أن يرى التعداد معتمداً على أفضل المعايير وهو الحاصل كوننا اعتمدنا على أفضل الخبراء إضافة إلى الجديد في هذه المرحلة من التقدم التكنولوجي المستخدم والذي تميزت به المملكة من بين دول العالم.

ولفت الدوسري إلى أن تعداد السعودية 2022 هو الأعلى شمولية في تاريخ المملكة وبدقة بلغت 95%، حيث استخدمت أحدث تقنيات رصد الأخطاء وتصحيح البيانات بشكل آلي للتأكد من دقة وجودة البيانات وإجراء أكثر من مليون مكالمة هاتفية ونحو 900 ألف زيارة ميدانية إضافية، إضافة إلى المقارنة بين المصادر المختلفة للبيانات.

وتابع الدوسري: «رغم هذه الجدلية إلا أن تعداد السعودية 2022 سيوفر قاعدة بيانات إحصائية تشكل أساساً موثوقاً لرسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية، ودعم صناع القرار في تطوير الخطط التنموية لمختلف القطاعات، فضلا عن تزويد القطاع الخاص والمستثمرين المحليين والدوليين ببيانات دقيقة لتشجيع بيئة الاستثمار في المملكة».

ووفقا لمخرجات تعداد السعودية 2022، وصل إجمالي عدد السكان في المملكة إلى 32.2 مليون نسمة، ويشكل السعوديون ما نسبته 58.4% منهم بعدد إجمالي يصل إلى 18.8 مليون نسمة، وأظهرت نتائج التعداد أن المجتمع السعودي مجتمع شاب إذ يبلغ متوسط العمر للسكان 29 عامًا، ومتوسط العمر للسعوديين 25.5 عاما، وتبلغ نسبة السعوديين الأقل من 30 عامًا 63% من إجمالي عدد السعوديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى