اخبار السعودية

إدراج مهنة «لاعب الفروسية» على قائمة العمالة الموسمية أخبار السعودية

أقرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، استخدام الذكاء الاصطناعي في دراسة إجراءات منح التأييد للعمالة الزراعية الدائمة والمؤقتة، وفق ضوابط واشتراطات منح تأييد العمالة الزراعية في نظامه الجديد.

وبحسب دليل ضوابط واشتراطات منح تأييد العمالة الزراعية الذي اطلعت «عكاظ» على مسودته النهائية قبل الإقرار الرسمي ، فإن أنواع التأييدات للعمالة الزراعية تشمل العمالة الموسمية، وهي خاصة بموسم الحج، ويمنح المستفيد المهن المناسبة حسب خطة الاحتياج المعتمدة من الجهات ذات العلاقة والعمالة المؤقتة، ويتم منح المستفيدين عمالة مؤقتة (عامل زراعي أو ما يماثله) للأنشطة والمشاريع الزراعية الإنتاجية التي تمارس عملها بموجب سجلات زراعية سارية المفعول وتراخيص زراعية متخصصة، وكذلك الجمعيات التعاونية الزراعية.

كما تمنح المصائد البحرية عدداً من العمالة المؤقتة ما يكمل به نصابه من العمالة الدائمة، أي في حال أن المستفيد أكمل نصابه فعلياً من العمالة الدائمة ومستفيد منها واقعياً لا يُمنح عمالة مؤقتة، وكذلك مشاريع الاستزراع المائي: حيث تمنح عمالة مؤقتة ضعف إجمالي عدد التأييدات المتاحة للعمالة الدائمة والجمعيات التعاونية الزراعية وما في حكمها تمنح عمالة مؤقتة بواقع (2) عامل مؤقت لكل عضو.

واشترطت الضوابط الجديدة، إجراءات منح تأييد العمالة الزراعية ألا يقل عمر المستفيد عن (18) عاماً، وتوفر شهادة تسجيل موقع زراعي (سجل زراعي).

كما أدرجت الضوابط في المهن المحددة للثروة الحيوانية مهنة «لاعب فروسية محترف».

وأحالت الضوابط ملف المهن الهندسية نحو الهيئة السعودية للمهندسين لاعتماد المسمى وتحقيق المتطلبات في الطلب. وتهدف الضوابط إلى تأييد وزارة البيئة والمياه والزراعة للمستفيدين من مقدمي الخدمة الممارسين الزراعيين على اختلاف أنشطتهم الزراعية الحصول على القوى العمالية اللازمة لتنفيذ عملياتهم التشغيلية والإنتاجية أو تجويد خدماتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى