اخبار المغرب

« منقطع النظير ».. وزير الصحة يثني على الحوار الاجتماعي مع النقابات في قطاعه

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء، إن « الحوار الاجتماعي في القطاع منقطع النظير، لمشاركة النقابات في إطار الورش الملكي، ومساهمتها في إخراج عدة نصوص قانونية، نعمل على أجرأتها من خلال إخراج النصوص التطبيقية ».

وأضاف الوزير في جوابه على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، « في ظرف وجيز عقدنا أزيد من 50 اجتماعا تمخضت عنها نتائج جد طيبة، والحوار الاجتماعي القطاعي لن يتوقف، ومنذ 2022 حتى الآن توصلنا إلى نتائج جد مهمة كان لها أثر مالي كبير، ليستفيد منها عدد من المهنيين ».

وأوضح أنه « لدينا اليوم محضر اتفاق يتضمن النقاط المشتركة مع جميع الشركاء الاجتماعيين، وأيضا هناك نقاط ذات الاعتبار المعنوي تتطلب نوعا من التحكيم ».

وشدد المسؤول الحكومي، على أن « رئيس الحكومة بين يديه الملف، ويعي جدا أهمية السلم الاجتماعي، لكن مسألة الأجندة مهمة جدا، ونعرف أن الورش الملكي يتطلب التقدم بوثيرة سريعة ».

ويرى آيت الطالب أن الحوار الاجتماعي الذي باشرته وزارته منذ سنة 2022، حقق نتائج في ملفات « ظلت راكدة منذ 10 سنوات، مضيفا، « أقررنا تحفيزات مالية جد مهمة، وفي 2023 أخرجنا عدة قوانين »، مؤكدا أن « ألوزارة تحرص أثناء إخراج النصوص التطبيقية على تنزيل ما تم الاتفاق عليه ».

واعتبر المتحدث أن « مسلسل الحوار الاجتماعي لم ينتهي، لكن تم قطع أشواط جد جد مهمة »، وفق تعبيره، حيث تم الوصول إلى الحلقة الأخيرة المتعلقة « بالتحكيم لدى رئيس الحكومة ».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى