اخبار المغرب

مشروع قطار جهوي سريع بالدار البيضاء ستبدأ أشغاله نهاية العام تحضيرا لمونديال 2030

كشفت نبيلة الرميلي، رئيسة جماعة مدينة الدار البيضاء، عن إنشاء ست محطات تخص القطار الجهوي السريع « RER »، في المدينة الميتروبولية، لافتة إلى أن في آخر السنة ستنطلق الأشغال.

وقد جرى تنظيم زيارة ميدانية عبر القطار رفقة والي جهة الدار البيضاء سطات، محمد امهيدية، بحسب العمدة، بغية تحديد المسار الذي سيسلكه القطار الجهوي السريع بنسليمان نحو مطار محمد الخامس.

وأوضحت العمدة، ضمن الدورة العادية لمجلس جماعة الدار البيضاء، يوم الأربعاء الفائت، أن المسالك والمسارات التي سيقطعها المشروع حددت.

ولفتت الانتباه إلى محطات جديدة سيتم إنشاؤها بالبرنوصي، عين السبع، بالإضافة إلى مرس السلطان، والحي الحسني.

ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل التنقل خاصة بمدار العاصمة الاقتصادية والعمالات المجاورة لها، لاسيما وأن المدينة تستعد لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى على رأسها كأس العام.

كما أنه سينجز بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء سطات والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

وأكد مدير عام المكتب الوطني للسكك الحديدية، في تصريحات سابقة، أن المشروع سيكون له وقع سوسيو اقتصادي جد هام، وسيمكن من تحرير الشبكة الحالية في المحاور المكتظة من خلال تأهيلها وتطوير نقل القرب RER في الحواضر الكبرى.

وقال لخليع، إن حاضرة الدارالبيضاء ستكون أكبر المستفيدين من المشروع، وذلك على محور بنسليمان المحمدية النواصر، مع إحداث محطات جديدة، بالإضافة إلى المحطات الحالية. هذا المحور سيضم عدة محطات، وسيشكل العمود الفقري للحركية بالنسبة لمدينة الدارالبيضاء في تكامل مع باقي أنماط النقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى