اخبار المغرب

كلب يضبط 25 طنا من الحشيش في شاحنة غادرت ميناء طنجة مثيرا أسئلة في المغرب

في عملية تمثل إحراجا للسلطات المغربية، ضبطت السلطات الإسبانية، شحنة هائلة من المخدرات كانت قادمة من المغرب، على متن شاحنة لنقل البضائع.

وفقا للمعلومات التي أعلنتها وسائل إعلام محلية، فإن سلطات الجمارك بتعاون مع الحرس المدني، أوقفت شاحنة بميناء الجزيرة الخضراء، كانت تنقل بطيخا متجها إلى فرنسا. إلا أن المفاجأة، وبعد أولى عمليات التفتيش، كانت العثور على حوالي 25 طنا من المخدرات محشوة داخل البطيخ.

أفادت الهيئتان في بيان مشترك بأن هذه العملية، التي قد تصل قيمتها في السوق إلى حوالي 50 مليون يورو، ستكون أكبر ضبط للحشيش عن طريق النقل البري منذ عام 2015.

الاكتشاف المذهل، قام به كلب من وحدة الكلاب في الحرس المدني عندما أشار إلى الشاحنة كمشتبه بها في نقل المخدرات. كانت أوراق الشاحنة تشير إلى أنها تحمل شحنة من البطيخ. ومع ذلك، اختار مرشد الكلب طلب تفتيش السيارة.

داخل المقطورة، سيعثر المراقبون على 22 حجرة خشبية كانت تخفي كمية كبيرة من حُزم الحشيش، بينما كانت الكمية القانونية المعلن عنها تحتوي على عدد قليل جدًا من الوحدات.

تطرح هذه العملية أسئلة حول الطريقة التي تسللت بها هذه الشاحنة من نقاط المراقبة المغربية بالميناء الذي مرت منه. لم تحتج السلطات الإسبانية سوى إلى كلب للوصول إلى هذا الاكتشاف. في موانئ المغرب بالشمال، حيث يفترض أن تلك الشاحنة قد مرت، عززت السلطات المغربية الجهد التقني لمكافحة تهريب المخدرات بواسطة مجسات الفحص، ووحدات الكلاب المختصة. على ما يبدو، لم يجر تشغيل منظومة المراقبة فيما يخص هذه الشاحنة.

في المقابل، تتعهد السلطات المغربية بملاحقة المهربين الكبار للمخدرات الذين ينشطون على هذه الطرق. إلا أن قوى إنفاذ القانون نادرا ما تصل إلى زعماء العصابات الذين يشرفون على هذه العمليات.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى