منوعات

لماذا يشيخ بعض الناس أسرع من غيرهم.. وما هو العمر البيولوجي؟


01:21 م


الجمعة 07 يوليه 2023

كتبت- أميرة حلمي

أكد علماء أن بعض الناس يكبرون بيولوجيا بسرعات مختلفة جذريًا عن غيرهم وتظهر عليهم علامات التقدم في السن بوتيرة أسرع.

وفحصت دراسة أجريت عام 2015 على ما يقرب من 1000 رجل وامرأة ولدوا بين أبريل 1972 ومارس 1973 (جميعهم كانوا يبلغون من العمر 38 عامًا في ذلك الوقت)، للعمر البيولوجي مقارنة بالعمر الزمني من أجل فهم “سرعة تقدم الشيخوخة” لدى المشاركين بشكل أفضل.

استخدم فريق الباحثين 18 علامة بيولوجية – بما في ذلك ضغط الدم ، ووظيفة الأعضاء ، والكوليسترول ، وصحة الأسنان ، والتمثيل الغذائي – لتقييم العمر البيولوجي لكل مشارك.

ووجدوا أن معظم الأشخاص لديهم أعمار بيولوجية تتطابق إلى حد كبير مع سنة أعياد ميلادهم، لكن هناك آخرين لديهم أعمار بيولوجية أصغر أو أكبر بكثير من عمرهم الزمني.

وبينما يبدو أن معظمهم يتقدمون في العمر بمعدل سنة واحدة في السنة، فإن بعضهم كان يشيخ بمعدل يصل إلى ثلاث سنوات في السنة، والبعض الآخر يشيخ بمعدل يقترب من الصفر في السنة، وذلك وفقاً لموقع health wellness.

أوضح مؤلف الدراسة دانييل بيلسكي، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة ديوك ومركز الشيخوخة في دورهام، نورث كارولاينا ، “ما وجدناه هو علاقة واضحة بين الظهور بمظهر أكبر سنًا من الخارج والشيخوخة بشكل أسرع من الداخل”.

الرجال والنساء الذين لم يكن أداؤهم جيدًا في القياسات البيولوجية للشيخوخة، أداؤهم أيضاً سيء في الاختبارات التي تُعطى عادةً لكبار السن، مثل التوازن والتنسيق، وكذلك في اختبارات الحدة العقلية (أي حدة العقل) ، مثل حل مشاكل غير مألوفة.

أبلغ كبار السن أيضًا عن صعوبات أكبر في الأنشطة البدنية البسيطة مثل صعود مجموعة من السلالم.

كان الهدف المعلن من وراء هذه الدراسة هو تحديد “طرق اكتشاف علامات الشيخوخة في وقت مبكر من الحياة ، لتصميم علاجات يمكن أن تطيل الحياة الصحية عن طريق منع ظهور الأمراض المرتبطة بالعمر”.

وأكد دكتور حسام موافي “أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني”، خلال حواره مع الإعلامي محمود سعد عبر فضائية قناة النهار، أن للإنسان عمر بيولوجي وعمر زمني، ويستطيع الطبيب تحديد عمرك البيولوجي وفقاً لعدة فحوصات وعوامل.

ووضح أن العمر البيولوجي يرجع أهميته في تحديد جرعات العلاج، فقد يكون شخص عمره الزمني 40 عاماً وعمره البيولوجي 75 فتختلف حينها الجرعات.

اقرأ أيضا..

كدمات مجهولة على جسمك.. إليك 7 أسباب صحية محتملة لها

امرأة تعثر على كنز داخل وجبة عشاء- ماذا وجدت؟

“قاتل صامت”.. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

نوع خضار شهير يخلصك من دهون البطن.. خبيرة تكشف

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى