اخبار المغرب

تتويج « أنين صامت » لمريم جبور بجائزتين في إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية

توج الفيلم الروائي القصير « أنين صامت » للمخرجة المغربية مريم جبور بجائزتين، الأولى كأحسن سيناريو بمهرجان » soulplace film festival » بإيطاليا والجائزة الثانية بمهرجان « Idaho panhandle film festival » بالولايات المتحدة الأمريكية.

تتويج « أنين صامت » تكليف لتقديم الأفضل

وكشفت المخرجة الشابة مريم جبور في حوار خصت به « اليوم24 » عن مدى افتخارها بتتويج فيلمها بجائزتين متتاليتين، واعتبرتهما تتويجا مشرفا في مسارها المهني، كما هو تكليف لها من أجل تقديم الأفضل على مستوى الكتابة والإخراج في المجال السينمائي.

وقالت: « تتويج أي عمل فني له إيجابيات كما له سلبيات، فهو يساهم في نجاح المخرج أو السيناريست خصوصا في بداية مشواره، لكن من ناحية ثانية فيجب عليه أن يحافظ على ذلك المستوى أو تقديم أعمال أفضل من سابقتها ».

وعن قصة فيلم « أنين صامت » أفادت مريم في حوارها أنه  يحكي قصة شاب يدعى « يونس » يعاني من اضطراب التوحد، وهي مستوحاة من قصة واقعية عن حياة حاملي هذا الاضطراب، ونظرة المجتمع السطحية إليه، من خلال لجوء والد « يونس » إلى بعض الشيوخ والمعالجين الروحانيين (الرقاة) لمعالجة ابنه، دون جدوى.

متعة الجمع بين الكتابة والإخراج

نفت المخرجة مريم جبور فكرة وجود صعوبة في الجمع بين الإخراج وكتابة السيناريو، مؤكدة أنها تجد العكس تماما في ذلك، وتعمل عليهما بمتعة وحب، لأن السيناريست خلال مرحلة الكتابة قد يكتب لشخصيات معينة، عند المرور من مرحلة الكتابة إلى الإخراج فيصبح تصوير تلك الأحداث ممتعا وبالتفاصيل التي تخيلتها عند الكتابة.

تطور مشهد السينما الشابة في المغرب 

صرحت المخرجة الشابة جبور أن السينما المغربية عرفت تطورا خلال السنوات الأخيرة بفضل رؤية إخراجية جديدة تجمع بين سينما الرواد وجيل الشباب، الشيء الذي ساهم في إنتاج سينما مغربية منفتحة على العالم، مؤكدة أن الأمر يتعلق بما يتجسد من خلال حضورها وتتويجها في المحافل الدولية.

جدير بالذكر أن فيلم « أنين صامت » من سيناريو وإخراج مريم جبور، يجسد بطولته الممثل القدير محمد خيي والشاب سعيد الدحماني ونبيل عاطف، وهو من إنتاج “7M Entertainment”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى