اخبار المغرب

برلماني يثير « إقصاء » أساتذة الأمازيغية من تدريس مغاربة الخارج

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط، عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشأن « إقصاء أساتذة الأمازيغية من المشاركة في مباراة تدريس أبناء الجالية المغربية ».

وأوضح النائب البرلماني في سؤال كتابي، أن المذكرة المنظمة لمباراة انتقاء الأساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء المغاربة المقيمين بأوربا أثارت انتقادات واسعة وسط أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية.

وأبرز أومريبط أن أساتذة اللغة الأمازيغية وجدوا أنفسهم مستثنين من حق المشاركة، عبر التنصيص على اقتصار المشاركة على ذوي التخصص المزدوج، على الرغم من تكوينهم الجامعي المزدوج، وتلقيهم للعديد من الوحدات التكوينية في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين باللغة العربية والفرنسية.

ويرى النائب البرلماني أن فتح هذه المباراة أمام أساتذة اللغة الأمازيغية من شأنها المساهمة في توطيد وتعزيز المساواة وسط أطر الوزارة من جهة، والمساهمة في تطبيق القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية من جهة ثانية.

وشدد أومريبط على أن خلق مُقيم مغربي في الخارج معتز بتاريخه، وبتنوع روافده الحضارية والثقافية، ومُتمسك ببلده وتقاليده وعاداته العريقة، ومُحصن من الأفكار الهدامة، يستدعي بالضرورة الانفتاح على الثقافة والهوية الأمازيغية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى