اخبار المغرب

الناطق باسم الحكومة يتحدث عن انعكاسات رفع الدعم عن « البوطا » على جيوب « الفئات المحتاجة »

في جوابه على سؤال حول انعكاسات رفع الحكومة للدعم عن « البوطا »، قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنها ستتراوح في المتوسط بين 27 و50 درهما، مقابل امتيازات وإمكانيات كبيرة جدا ستتاح لهم من خلال الدعم الاجتماعي المباشر، وفق تعبيره.

وأوضح بايتاس الذي كان يتحدث الخميس، في ندوته الأسبوعية التي تلي اجتماع المجلس الحكومي، أن « موضوع الدعم الاجتماعي يندرج في إطار مشروع الدولة الاجتماعية لجلالة الملك، وهذا الدعم الاجتماعي الهدف منه دعم الفئات المجتمعية التي كانت لا تستفيد من سياسة عمومية موجهة إليها بشكل دقيق ».

وأضاف: « اشتغلنا سابقا بآليات تعتمد الدعم بشكل جماعي دون التمييز بين الفئات المجتمعية، واليوم دخلنا لمنطق جديد يستهدف الفقراء بدعم يتلقونه نهاية الشهر، وهذا هو المهم، هذا هو المنجز المهم للحكومة في إطار مشروع الدولة الاجتماعية ».

وتابع المسؤول الحكومي، « لدينا 60 بالمائة من الأسر المغربية تستفيد من الدعم الاجتماعي المباشر، بما مجموعه 25 مليار درهم في سنة واحدة، هذه الفئات تستفيد بشكل أقل من آليات الدعم الجماعي التي يتضمن صندوق المقاصة، والذي لعب دورا مهما ط، لكن اليوم تحولنا إلى استهداف هذه الفئات بشكل دقيق ».

هذه الفئات، يردف الوزير، « أخذت بين سنتي 2015 و2023، نحو 8 مليار درهم سنويا، لكن الفئات الأخرى كانت تأخذ نحو 12 مليار درهم سنويا ».

وخلص إلى أنه  » المعادلة اليوم انعكست، فالحكومة تعطي الدعم للمحتاجين إليه بشكل دقيق، يعني أخذنا 25 مليار درهم ووجهناها إلى من يحتاج إليها ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى