اخبار المغرب

المغربية أسماء المدير ضمن لجنة تحكيم الدورة 77 من مهرجان « كان » للسينما

أعلن منظمو مهرجان « كان » للسينما عن أسماء أعضاء لجنة تحكيم دورته السابعة والسبعين، المقرر تنظيمها خلال الفترة الممتدة بين الـ14 و الـ25 من شهر ماي المقبل.

وكشفت إدارة المهرجان في بلاغ لها أن المخرجة والمنتجة والسيناريست المغربية أسماء المدير، ضمن أعضاء لجنة تحكيم فئة « نظرة ما » التي توازي المسابقة الرسمية لمهرجان « كان »، وتعرض أفلاما أصلية وتشجع على اكتشاف المواهب الجديدة.

وأكد المصدر أن لجنة تحكيم دورة هذه السنة من المهرجان سيترأسها كزافييه دولان، ممثل ومخرج وكاتب سيناريو ومنتج كندي. وتضم، كلا من المغربية أسماء المدير، ميمونة دوكوري، كاتبة السيناريو والمخرجة الفرنسيةالسنغالية، وفيكي كريبس، الممثلة الألمانيةاللوكسمبورغية، وتود مكارثي، الناقد السينمائي والمخرج والكاتب الأمريكي.

يشار إلى أن أسماء المدير، المزدادة بمدينة سلا عام 1990، أنتجت أفلاما وثائقية لقنوات تلفزيونية مغربية وأجنبية وراكمت أفلاما قصيرة عديدة. كما تولت المدير إخراج أول فيلم وثائقي طويل “البطاقة البريدية” عام 2020، الذي اختير في مهرجان أمستردام الدولي للفيلم الوثائقي ومهرجان مراكش الدولي للسينما.

وحصدت المخرجة المغربية العديد من الجوائز عن شريطها “كذب أبيض”؛ منها جائزة أفضل مخرج في فئة “نظرة ما” بمهرجان كان 2023، والنجمة الذهبية للفيلم الوثائقي، علاوة على ترشيحها لجوائز نقابة المنتجين الأمريكية (PGA Awards) وجوائز الروح المستقلة.

كما فازت بجائزة الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية لأفضل إخراج، ومثلت المغرب لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى