اخبار المغرب

المعاقون انتظروا أكثر من 40 سنة قبل أن تمنحهم الحكومة بطاقة الإعاقة

قالت عواطف حيار، وزيرة وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، اليوم الخميس، إن « إصدار المرسوم المتعلق ببطاقة الإعاقة، يشكل لحظة تاريخية فارقة، لأنه لأول مرة في تاريخ التشريع الوطني المغربي يحدث هذا التعامل مع الأشخاص في وضعية إعاقة.

وصادق مجلس الحكومة، الخميس على مشروع المرسوم رقم 2.22.1075 يتعلق بمنح بطاقة شخص في وضعية إعاقة، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة، قدمته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وأضافت الوزيرة في الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة، التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، « أول مرة تم التنصيص على منح بطاقة للأشخاص في وضعية إعاقة كانت في ماي 1982، يعني أزيد من 42 سنة، وكان ذلك في إطار القانون المتعلق بالرعاية الاجتماعية للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر ».

وقالت المسؤولة الحكومية أيضا، « لحظة تاريخة تأتي لتنفيذ التعليمات السامية لجلالة الملك، في إطار العناية الكبرى التي يوليها لهذه الفئة، وفي إطار مواكبة الورش الملكي للحماية الاجتماعية، يأتي ذلك أيضا في إطار تنفيذ التزامات المغرب الدولية »، مشيرة إلى أن المرسوم يأتي أيضا، « وفاء بالتزامات الحكومة في البرنامج الحكومي ».

وتابعت حيار، « ينبغي الإشارة إلى أن الحكومة الحالية كانت لها إرادة قوية من أجل الاشتغال على إصدار بطاقة الإعاقة بالتنسيق مع كل القطاعات المعنية، حيث قمنا منذ سنة 2022 بوضع نظام لتقييم الإعاقة حسب متطلبات منظمة الصحة العالمية، وفي إطار مقاربة تشاركية مع القطاعات الحكومية المعنية ومع منظمات المجتمع المدني ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى