اخبار المغرب

« البام » يضع يساريا سابقا من جمعية الـAMDH في هيئة « الهاكا » بعد كتاب مثير للجدل عن المنصوري

مقترحا في الأصل من لدن حزب الأصالة والمعاصرة، عُين عبد اللطيف عادل، اليساري، والقيادي السابق في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عضوا في الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، الجهاز الرسمي المكلف بمنح التراخيص للإذاعات والتلفزيون، ومراقبة محتوياتها.

رغم أن مقترح تعيينه قدمه رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي (التجمع الوطني للأحرار)، إلا أن هذه المناصب عادة ما يجري الاتفاق على توزيعها بين الأحزاب وفرقها في البرلمان.

يلقي تعيين عبد اللطيف عادل، كما غيره، بمزيد من الضوء على الطريقة التي يجري بها الحصول على مناصب عليا.

هو، ليس اسما بارزا على الصعيد الوطني، لكنه يملك سمعة علمية جيدة في كلية اللغة العربية بمراكش حيث بدأ العمل مدرسا عام 2013.

أيضا، فقد كان اسمه معروفا بين نخبة القادة اليساريين في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. وحتى سنوات خلت، كان عضوا في اللجنة الإدارية لهذه الجمعية التي تعتبرها السلطات « كيانا متطرفا »، وقد أوكلت بالحكيم الجديد في « الهاكا »، في الفترة التي كان فيها جزء من قادة هذه الجمعية، عدة مهام كانت أبرزها تسوية خلافات جديدة في فروعها بمنطقة مراكش بدءا من عام 2013.

تراجع النشاط السياسي، كما على صعيد منظمات حقوق الإنسان، لعبد اللطيف عادل بشكل تدريجي، ثم بدأت صلاته تتقوى مع القادة المحليين لحزب الأصالة والمعاصرة في مراكش. وإن كانت قاعدة هذا الحزب بالكاد تميزه، إلا أن علاقته الجيدة بعمدة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، لم تكن سرا.

من ثمة، يمكن تفسير بعض الجوانب في إنتاجه العلمي. في عام 2023 أصدر كتابه « الإقناع السياسي في الشعارات الانتخابية المغربية »، عن دار « آفاق »، ومقرها بمراكش. تزين غلاف الكتاب الذي حرص مؤلفه على العناية بتفاصيله، بصورة تضم زعماء أحزاب، ثمانية كانوا. إلا أن واحدا من هؤلاء الزعماء الذين شغلوا في الماضي، أو مازالوا يشغلون مناصب رئاسة أحزابهم، لم يكن تتوفر فيه هذه الشروط. فقد أقحم صورة فاطمة الزهراء المنصوري التي لم تكن في ذلك العام، رئيسة لحزبها، في الصورة المركبة لرؤساء الأحزاب. في تلك الفترة، كان عبد اللطيف وهبي، هو الأمين العام لحزبها، وقد غابت صورته عن الغلاف.

 

يشار أن العدد الأخير بالجريدة الرسمية أبرز تعيين كل من ياسر غربال عضوا خلفا لعبد القادر الشاوي لوديي؛ وكذا تجديد تعيين بنعيسى عسلون في منصب المدير العام للاتصال السمعي البصري بالهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

وبموجب قرار رئيس الحكومة: جرى تعيين محمد العروسي عضوا؛ مع تجديد تعيين فاطمة برودي عضوا؛

وبموجب قرار رئيس مجلس النواب تم تعيين عبد اللطيف عادل عضوا؛ فيما تم تعيين عادل بن حمزة عضوا بالمجلس ذاته بموجب قرار رئيس مجلس المستشارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى