اخبار المغرب

الأمانة العامة للحكومة تتواصل مع الجمعيات حول الدعم المالي الأجنبي والإحسان العمومي

شارك عدد من ممثلي الجمعيات بمختلف مناطق المغرب في اللقاء التواصلي الذي نظمته أمس الخميس الأمانة العامة للحكومة، في إطار مشاركتها في فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

اللقاء الذي أطرته مديرية الجمعيات التابعة للأمانة العامة للحكومة، سعى إلى « تعزيز قنوات التواصل مع الجمعيات، وتقاسم الرؤى حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما مسطرة منح الجمعيات صفة المنفعة العامة، ومسطرة البت في طلبات الإحسان العمومي، ومسطرة التصريح بتلقي الجمعيات للمساعدات الأجنبية ».

وشكل اللقاء فرصة للتعريف بالحقوق والمسؤوليات المرتبطة بالجمعيات، وعرض وتقديم الضمانات القانونية المتعلقة بحق تأسيس الجمعيات وكذا إبراز مهام مديرية الجمعيات.
ومن بين هذه المهام « السهر على إعداد وتطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالجمعيات، وذلك بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية ».

وأيضا « منح رخص التماس الإحسان العمومي لفائدة الجمعيات، بعد استطلاع رأي اللجنة المكلفة بدراسة الطلبات المقدمة لهذه الغاية ».

وكذلك « تلقي طلبات الاعتراف بصفة المنفعة العامة المقدمة من قبل الجمعيات الراغبة في ذلك، ودراستها وعرضها على أنظار الوزير الأول للبت فيها ».

بالإضافة إلى « تلقي التصريحات التي تقوم بها الجمعيات لدى الأمين العام للحكومة، بشأن المساعدات المالية والعينية التي تحصل عليها من جهات أجنبية ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى