اخبار الكويت

%8.4 مكاسب صناديق الأسهم الكويتية منذ بداية 2024

سجلت صناديق الاستثمار في أسهم السوق المحلية تحسنا ملحوظا بالأداء منذ بداية العام الحالي، إذ حافظت هذه الصناديق على مجمل ادائها الإيجابي رغم التراجعات التي شهدتها في ابريل الماضي، جراء عمليات التوسع في البيع التي سيطرت على أداء السوق الأول التي تمثل أسهمه المكون الرئيسي لصناديق الاستثمار.

وتراوحت مكاسب الصناديق خلال الـ 4 أشهر الماضية بين 1.15% و8.4%، وكان لافتا أن 15 صندوقا منها تجاوزت مكاسبها مؤشر السوق الأول التي تقدر منذ بداية العام حتى 30 ابريل الماضي 2.9%، وهو ما يشير إلى تفوق أداء الصناديق خلال ما مضى من العام الحالي.

وظهر من خلال إحصائية أعدتها «الأنباء» وفقا لتقرير صادر عن شركة «كامكو إنفست»، ان 17 صندوقا استثماريا محليا تستثمر في البورصة الكويتية، جميعها لاتزال في المنطقة الخضراء، وتصدرها من حيث الصناديق التقليدية صندوق الرؤية وتديره شركة «كمفيك» وذلك بـ 8.4%، تلاه صندوق كامكو الاستثماري المدار من شركة كامكو انفست بـ 8.2%، ثم تبعه صندوق كامكو لمؤشر السوق الأول المدار من كامكو انفست أيضا بـ 6.8%، تلاه صندوق الأهلي الكويتي المدار من شركة أهلي كابيتال بنسبة ارتفاع من بداية السنة 6.5%، ثم تلاه صندوق الوطني للأسهم الكويتية المدار من شركة الوطني للاستثمار بـ 6.3%.

وإسلاميا، جاء صندوق كامكو الإسلامي المدار من شركة كامكو انفست بالصدارة من بداية السنة بنسبة ارتفاع 8.4%، تلاه صندوق الفجر المدار من شركة وفرة للاستثمار الدولي بنسبة 6.5%، تلاه صندوق المركز الإسلامية المدار من شركة المركز المالي بنسبة 5.7% من بداية العام.

وعلى مستوى تعاملات ابريل الماضي، تراجع أداء اغلب صناديق الاستثمار المحلية التي تستثمر في سوق الأسهم الكويتية باستثناء 3 صناديق إسلامية حققت ارتفاعات طفيفة، وتراوحت خسائر الصناديق التقليدية والإسلامية على حد سواء ما بين 0.3% و1.8%.

وجاء هذا الأداء انعكاسا لمؤشرات البورصة على مدار شهر ابريل الفائت والتي تجلت في خسائر مؤشر السوق الأول بنحو 345 نقطة بنسبة 4.2%، وكذلك تراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 1.1% بعد خسارته 66 نقطة، وبالتالي تراجع مؤشر السوق العام الذي يقيس أداء المؤشرين معا بنسبة 3.7% بعد خسارته 276 نقطة، وكانت هذه التراجعات جراء التوسع في عمليات البيع لكثير من الأسهم المدرجة، في إطار عمليات تصحيح بعد موجة ارتفاعات لكثير من الأسهم خلال فترة الكشف عن النتائج المالية والتوزيعات النقدية والمنحة.

وخليجيا، جاء صندوق الزخم الخليجي بالصدارة على مستوى الصناديق الخليجية التقليدية بمكاسب 5.9% من بداية السنة، وصندوق الدارج الاستثماري في صدارة الصناديق الخليجية الإسلامية بارتفاع 4.3% من بداية العام.

وعربيا، تبين من الإحصائية أن أفضل أداء على مستوى الصناديق التقليدية من بداية السنة صندوق ثروة الاستثماري بنسبة 4.2%، وعلى مستوى الصناديق الإسلامية صندوق ثروة الاسلامي بمكاسب 5.4% من بداية العام الحالي.

193 مليون دينار مكاسب سوقية للبورصة

حققت بورصة الكويت مكاسب سوقية أمس على وقع عودة الزخم الشرائي على أسهم السوق الأول، وبلغت المكاسب 193 مليون دينار بنسبة 0.45% ليصل إجمالي القيمة السوقية إلى 41.522 مليار دينار ارتفاعا من 41.329 مليار دينار بجلسة أول من أمس.

وارتفعت السيولة المتدفقة للسوق بنسبة 35% بمحصلة تجاوزت 59 مليون دينار مقارنة بـ 43.5 مليون دينار في جلسة الثلاثاء الماضي، تصدرها سهم «بيتك» بـ 11.4 مليون دينار، والوطني بـ 7 ملايين دينار.

وأنهت مؤشرات السوق تعاملات جلسة أمس على تباين في الأداء، إذ ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.58% بإضافة 44.3 نقطة ليصل إلى 7689 نقطة، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.08% بتراجع 4.9 نقاط ليصل إلى 5966 نقطة، وارتفع المؤشر العام للسوق بنسبة 0.47% بمكاسب 32.7 نقطة ليصل إلى 7059 نقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى