اخبار الكويت

رئيس البرلمان العربي: مؤسسة «عبدالعزيز البابطين» تعزز الهوية الثقافية العربية عالمياً

أكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الأحد أهمية دور مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في تعزيز الهوية الثقافية العربية وتحقيق التنمية الإبداعية والمعرفية والتواصل الإنساني إقليميا وعالميا.
جاء ذلك فى كلمة العسومي التي ألقاها خلال أعمال الاجتماع التأسيسي الأول لمجلس أمناء جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع في اللغة العربية والذي استضافته العاصمة المصرية القاهرة.
وقال العسومي إن دعم اللغة العربية يأتي في طليعة أهداف المؤسسة إلى جانب بذل الجهود الممكنة كافة للمحافظة على حيويتها ومنحها الأولوية بين أبنائها داخل الوطن العربي وتأكيد فاعليتها الحضارية.
وأضاف أن المحفاظة على اللغة العربية واستعادة مكانتها العالمية في إنتاج المعارف ونشرها من المتطلبات الرئيسية لتحقيق النهضة العربية بمفهومها الشامل مشددا على أن اللغة العربية تعد “جزءا من الأمن القومي العربي”.
وأوضح في هذا الصدد أن المحفاظة على اللغة العربية “ركيزة أساسية لتقدم المجتمعات العربية وحجر أساس لتنشئة أجيال واعية مستنيرة و مخلصة لوطنها وقادرة على البناء والعطاء المستمر”.
وأشاد العسومي بالتعاون “المثمر” بين البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية منوها بعراقة المؤسسة في اهتمامها باللغة العربية وما تتمتع به من زخم ثقافي وصلت أصداؤه أنحاء العالم.
وأشار إلى أن الجائزة تهدف إلى تشجيع الجهود المبذولة من أجل صون اللغة العربية وحمايتها والارتقاء بها وتعزيز مكانتها على مختلف الأصعدة العربية والإقليمية والدولية.
وتم خلال الاجتماع تزكية رئيس البرلمان العربي عادل العسومي رئيسا لمجلس أمناء الجائزة فضلا عن تسمية سعود عبد العزيز سعود البابطين رئيسا فخريا للجائزة.
وتقرر تحديد فئتين للجائزة هي (البرامج الإلكترونية والرقمية في خدمة اللغة العربية) مخصصة والأشخاص والأفراد و(اللغة العربية وتخطيط السياسات اللغوية) مخصصة للكيانات والمؤسسات وتم تشكيل ثلاث لجان للتحكيم.
وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف دولار أمريكي وتم تقسيمها إلى قسمين الأول بقيمة 40 ألف دولار بالنسبة للأشخاص والأفراد والآخر بقيمة 60 ألف دولار للكيانات والمؤسسات.
ويتكون مجلس أمناء الجائزة من رئيس البرلمان العربي عادل العسومي (البحرين) بصفته رئيسا وعضوية كل من عضو البرلمان الدكتور طالب الحوسني (عمان) وأمين عام مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية عبد الرحمن البابطين (الكويت) ونائب أمين عام مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية محمد أبو شوارب (مصر).
كما يضم مجلس الأمناء كلا من الدكتور سالم خدادة (الكويت) والدكتور عبد العزيز خوجة (السعودية) و الدكتور سعد مصلوح (مصر) والدكتور فيصل الحفيان (سوريا) والدكتور محمد مشبال (المغرب).

شاهد أيضاً

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد إنه في حال اجتياح الاحتلال الإسرائيلي مدينة رفح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى